ذاكرة البقرة خارقة!

 طوكيو – يو بي آي – خلصت دراسة جديدة إلى أن الأبقار تحافظ على ذاكرة طويلة الأمد تمكنها من التمييز بين الألوان مدة سنة على الأقل.

وأفادت وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء بأن الباحثين في جامعة أوتسونوميا وجدوا أن للأبقار ذاكرة طويلة الأمد تسمح لهما بالتمييز بين الألوان وتذكرها مدة لا تقل عن سنة، وتجعلها تنجح في اختيار حاويات الطعام بالاعتماد على الألوان.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة شوي سوغيتا: «ليس سهلاً حتى على البشر تذكر المعلومـات المـتعـلقة بالألـوان المرئية مدة سنة وقد تكون الأبقار أفضل من البشر في بعض جوانب الذاكرة».

وجهّز الباحثون حاويتين في حظيرة، وجعلوا الأبقار ترى كوبين مغطيين بورقة ملونة، الأول في الحاوية الأولى التي تحتوي على الطعام ملونة بالأحمر والأخضر، والثاني في الحاوية الثانية التي لا تحتوي على طعام لونه أصفر وأزرق. ودُربت الحيوانات على الحصول على الطعام ثم أبعدت إلى الخارج شهراً، وبعدها شهرين و3 و6 و10 و12 شهراً. وتبيّن أنه من بين 24 بقرة، 18 سجلت نجاحاً نسبته 90 في المئة في التمييز بين الحاويتين.

وبعد سنة من البحث ظـهر أن 3 بين كل 4 بقرات درّبت سجلت معدل نجاح 90 في المئة، ما يـشير إلى أن لديها قدرة على استرجاع المعلومات عن طريـق ذاكـرة طويلة الأمد مدة لا تقل عن سنة. 

السابق
أسير يطلب من محكمة إسرائيلية الانفراد بزوجته لإنجاب طفل
التالي
ممثلو واقعة الطف متطوعون