عباس يعلن 4 ايار موعداً للانتخابات

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال زيارة للعاصمة النمساوية فيينا أمس أن الفلسطينيين سيتوجهون في الرابع من ايارالمقبل إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات عامة طال انتظارها. بدوره أعلن الرئيس النمساوي هانز فيشر أنه سيجري رفع مستوى مكتب تمثيل الفلسطينيين في فيينا إلى درجة السفارة. وقال عباس عقب اجتماعه مع فيشر إن هذه الخطوة ستحسِّن وضع فلسطين.
إلى ذلك أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الكنيست بعزمه إعطاء الضوء الأخضر قريباً لاستئناف تحويل عائدات الضرائب التي تم وقفها للشهر الثاني للفلسطينيين، مشدداً على “عدم وجود مصلحة لإسرائيل في انهيار السلطة ولذلك سيتم استئناف تحويل الأموال إليها”. وكان رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض قد حمَّل تل أبيب المسؤولية عن تقويض السلطة، مجدداً دعوته للمجتمع الدولي للعمل الفوري والجاد لإلزام إسرائيل بتحويل الأموال المحتجزة لديها. وقال فياض أمس عقب توقيعه على اتفاقية منحة فرنسية “لا بد للمجتمع الدولي أن يلزم إسرائيل بالوفاء بالتزاماتها الموقَّعة، وألا يعطي نتنياهو الحق في احتجاز هذه الأموال”.
من جهة أخرى أكدت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن المطلوب من الاحتلال وقف هدم باب المغاربة المؤدي إلى المسجد الأقصى وليس فقط الاكتفاء بقرار تأجيل الهدم بعد تحذيرات أردنية ومصرية. وقال مدير الأوقاف الشيخ عزام الخطيب لـ “الوطن” “يجب أن يكون هناك تعقل في هذا الموضوع الخطير وعدم المساس بهذه التلة والبوابة، لأنها وقف إسلامي. وبلا شك فإن أي مساس بها من شأنه أن يزيد التوتر في المنطقة”.
في غضون ذلك أعلنت حركة السلام الآن الإسرائيلية أن وزارة الدفاع صادقت على مخطط لبناء 119 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة (شيلو) شمال شرق رام الله، وقالت “الحكومة صادقت على بناء مئات الوحدات السكنية وتواصل البناء في المستوطنات المعزولة التي سيتم تفكيكها في أي اتفاق سلام”. وأشارت الحركة إلى أنه منذ انتهاء فترة التجميد الجزئي في سبتمبر 2010 تم التصديق على خطط لبناء 327 وحدة استيطانية في الضفة الغربية”.
في سياق منفصل أصيب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث بأزمة قلبية نقل على أثرها إلى مستشفى جامعة أمستردام في هولندا بعد الهبوط الاضطراري للطائرة التي كانت تحمله من بروكسل إلى ماليزيا. وقالت مديرة مكتبه ميسون القدومي إنه أصيب بالوعكة أثناء قيامه بجولة شملت الدنمارك والسويد وبلجيكا، حيث كان من المفترض أن يتوجه إلى ماليزيا. وطمأنت زوجته السيدة رجاء أبو غزالة الفلسطينيين بأن شعث يتمتع حالياً بصحة جيدة وأن وضعه الصحي مستقر وما زال تحت المراقبة في المستشفى.

السابق
عراك علوش وشكر بسبب بشار الأسد يتحول إلى إعلان دولي عن مكافحة السرطان!
التالي
بعد تفجيرات صور وحرائق صيدا: صواريخ عيتا الشعب تدشّن الجنوب صندوق بريد رسميّ على ضفاف الأزمة الإقليمية