طالبة تنتقل من الصف التاسع إلى الــ11 بلا امتحانات!

 حكاية أشبه بفيلم سينمائي بطلته طالبة انتقلت من الصف التاسع مباشرة الى الصف الحادي عشر، من دون أن تدرس حصة دراسية واحدة في الصف العاشر.
فصول هذا المسلسل تحكي علناً حكاية جديدة عن التخبط المنتشر في أروقة الوزارة، نتيجة جهل المسؤولين بالقرارات واللوائح الادارية المتبعة، مما يعرضهم الى ارتكاب أخطاء كارثية تهدد مصير الطلبة.
وفي تفاصيل القضية، تفيد مصادر تربوية بأن طالبة نجحت في الصف التاسع في مدرسة بمنطقة الجهراء التعليمية، منذ عامين، وقررت عندها استكمال دراستها في أحد مراكز التعليم المسائي في ثانوية بالجهراء.
وتردف المصادر بأن المفاجأة كانت أن المركز قام بتسجيل الطالبة خطأ في الصف الحادي عشر مباشرة، من دون أن يلحظ أي من المسؤولين في المركز أن الطالبة لم تجتز الصف العاشر، بل لم تدخل فصلاً دراسياً واحداً في هذا الصف.
اللافت أن الطالبة اجتازت العام الدراسي الماضي الصف الحادي عشر بجدارة، لكن في الوقت الذي كانت تأمل فيه استكمال الدراسة في الصف الثاني عشر، تنبه المركز للخطأ الكارثي، وأدرك أن الطالبة لم تنجح في العاشر.
ازاء ذلك، قرر المركز، وفق المصادر، عدم تسجيل الطالبة في الصف الثاني عشر، ورفع الأمر الى المنطقة التعليمية التي أحالت ملف الطالبة الى قطاع التعليم العام، وحتى يومنا هذا لم يتم البت بمصير الطالبة.
وفي هذا الاطار، تعرب المصادر عن استغرابها الشديد من هذا الخطأ الكارثي الذي ارتكبته وزارة التربية، سواء عن قصد أو جهل، والذي أربك الطالبة وأوقف مسيرتها الدراسية، مطالبة قيادات التربية بالتحرك الجاد للوقوف عند هذا الخطأ، والعمل على تفاديه وعدم حدوثه من جديد.

ربكة في التعليم
وتحدثت المصادر عن ربكة يعيشها قطاع التعليم العام، جراء هذه الأخطاء التربوية التي قد تتصاعد خطورتها، وتنذر حقيقة بجهل كثير من المسؤولين التربويين الذين لا يستحقون أن يشغلوا مناصب قيادية قادرة على اتخاذ قرارات حاسمة، ترتبط ارتباطاً مباشراً بوجهة الطلبة ونجاحهم ورسوبهم.
ورجحت المصادر أن يبادر قطاع التعليم العام الى اجبار الطالبة على اجراء اختبارات مؤجلة، ذات ارتباط مباشر بالصف العاشر، وعلى أساسها يحدد مصيرها، وهو ما رفضته أوساط تربوية مسؤولة، مؤكدة أن هذا الاجراء مخالف للوائح وزارة التربية.
وأعربت المصادر عن استغرابها الشديد من هذا القرار الكارثي الذي قد يلجأ الى اتخاذه المسؤولون في قطاع التعليم العام، رغم أنه حتى هذه اللحظة لم يصدر أي قرار رسمي في هذا الشأن، الا أن المصادر أكدت أن أخطاء الوزارة وهفواتها بهذا الحجم لا تعالج عبر اجراءات تخالف اللوائح وتظلم الطلبة. 

السابق
كلب يحرس قبر صاحبه
التالي
ملك سوازيلاند يطرد زوجته الـ 12