اتحاد المقعدين احتفل بمرور 30 عاماً على انطلاقته

نظم اتحاد المقعدين اللبنانيين احتفالا في قصر الاونيسكو بعنوان "30 عاما من النضال، رسمنا الطريق والمسيرة مستمرة"، لمناسبة الذكرى الـ30 لانطلاقته، في حضور وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور.
وركز رئيس الاتحاد حسن مروة في كلمته على "الرؤية الواضحة التي انطلق منها الاتحاد والتي تقوم على ضمان حقوق الاشخاص المعوقين في شتى مجالات الحياة، بمقاربة اجتماعية تعرف الاعاقة بانها نتيجة عدم ملاءمة الانظمة الاجتماعية والثقافية والسياسية لتنوع امكانات وقدرات شرائح المجتمع"، متسائلا "متى سوف يستطيع الناخب المعوق الادلاء بصوته في استقلالية وشفافية؟ متى سوف يتمتع المواطن المعوق في حق التعلم والتعليم في اطار منهجية تقدر حاجاته وتناسب قدراته؟ كيف يستطيع المواطن المعوق ممارسة اعماله وزيادة انتاجيته ومحاربة فقره وعزلته؟".
واشاد ابو فاعور بـ"نشاط الاتحاد الذي بقي مهمشا من الدولة اللبانية وبقدرته على النأي بنفسه عن الطوائف والمذاهب والعمل بعيدا من اي اصطفاف طائفي او مذهبي او سياسي، في وقت كانت للطوائف والمذاهب اليد العليا في السياسة والاقتصاد والاجتماع وفي كل شيء".
واذ اكد "احقية مطالب الاتحاد"، قال ان "القضايا والمطالب لا تتحقق الا بالصوت العالي، وان الوزارة تمكنت في الاشهر الاخيرة من القيام بخطوات صغيرة مع الاتحاد تجاه اصحاب الاعاقات، ونأمل ان تتكرس والا يحتاج تطبيقها في المستقبل الى اي وزارة".
وأضاف: "ان الوزارة تمكنت من اعادة تفعيل الالية المعمول بها في مجلس الخدمة المدنية لجهة حجز 3 في المئة من الوظائف في الادارة العامة والمؤسسات العامة للمقعدين، ونعمل مع وزارة العمل على الالية التي توصلنا اليها لتطبيق القانون 220/2000 الذي ينص على تمكين اصحاب الاعاقة من العمل في مؤسسات القطاع الخاص".
وأكد ان "وزارة الصحة بدأت، بالتعاون مع وزارة الشؤون، تطبيق آلية الاستشفاء والطبابة للمعوقين" مؤكدا ان "واجب المستشفيات الخاصة والحكومية استقبال المرضى المعوقين.

واذ ذكر بالخط الساخن في وزارة الشؤون 1714 لتلقي الشكاوى والاقتراحات يوميا لاحالتها الى الدوائر المتخصصة، قال انه اتفق مع وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي على ان يتم الالتزام في خطة النقل العام بالمعايير التي تلبي حاجات المقعدين.
وامل ان "يعلن الشهر المقبل انجاز الموافقات في قانون البناء لتكون كل الابنية الجديدة والمرممة او المعاد بناؤها مجهزة لاستقبال المقعدين". كما امل في "اطلاق مرصد حقوق المعوقين لرصد اي انتهاك لحقوق اصحاب الاعاقات قريبا".  

السابق
الاخبار: ميقاتي: لم يعطونا فرصة… لكننا نعمل
التالي
اعتصام تضامني مع المرأة ضد التمييز