نشرة الاخبار التلفزيونية المسائية

التاريخ: 19/10/2011
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشرة الاخبار التلفزيونية المسائية
nbn
نشرة اخبار الـnbn
المقدمة:
اكثر من شلل نصفي اصاب الجسم التعليمي بفعل ذهاب هيئة التنسيق النقابية الى اضراب عام تفاوتت نسبة المشاركة فيه اليوم رغم الالتزام الكبير من قبل اساتذة التعليم الرسمي والخاص.
امام السراي رفع المعلمون الصوت وتحدثوا بابجدية معالجة ملف الرواتب والاجور وفق قواعد علمية قبل ان يدخلوا للقاء مع ميقاتي اسس لحوار جدي انطلق واول غيثه دخول هيئة التنسيق الى لجنة المؤشر وان كان كلام الارقام لم يتوصل الى نتيجة بعد فللحديث تتمة.
جهد هيئة التنسيق لم يقف عند اعتاب لقاء السراي واستكمل بمذكرة سداسية المطالب حملتها الى وزير العمل شربل نحاس الذي سيضعها على طاولة جلسة مجلس الوزراء اليوم للتكافل والتضامن مع طرح موضوع الزيادة على الاجور مجددا بحسب ما اكد نحاس قبيل الجلسة.
في السياسة،بقي السيناريو البوليسي التي نتجته مخيلة قوى 14 اذار حول اتهام السفارة السورية بخطف معارضين لدمشق في لبنان هو اللازمة التي تنام وتصحو عليها هذه القوى لتتلازم اليوم مع نسف اللهجة ولكن بلغة فرنسية عبر بيان لوزارة الخارجية دعا السلطات اللبنانية للسهر على حماية كل لاجىء سوري الى لبنان فما سر هذا التناغم اللبيب من الاشارة يفهم.
في سوريا كان اكثر من مليون ونصف مواطن سوري ينزلون الى شوارع مدينة حلب في محاكاة لمشهد دمشق الاسبوع الماضي والعنوان واحد مع الاصلاح وضد التدخل الخارجي .
البحر الشعبي في حلب جدد شكره لكل من روسيا والصين على الوقوف الى جانب سوريا واعادة التوازن للمعادلة الدولية التي اختلت موازينها في زمن التفرد الاميركي وعلى مقربة من سوريا كانت الجارة التركية مستنفرة للرد على ما وصفته بالهجوم الارهابي الذي قامت به مجموعات من حزب العمال الكردستاني ما ادى الى مقتل 26 جنديا تركيا واصابة العشرات الاخرين.
عسكر تركيا توغل الى داخل الاراضي العراقية لملاحقة مجموعات الكردستاني وتنفيذ الانتقام العظيم الذي توعدها به الرئيس التركي عبدالله غول.
ـ .. ـ .. ـ

نشرة أخبار المنار 19/10/2011
العناوين:
– الجيش التركي يتوغل في اراضي العراق بعد مقتل عدد من جنوده بهجوم للاكراد
– مئات الآلاف يتظاهرون في حلب تأييداً للأسد واشادة بمواقف روسيا والصين
– وفد من كتلة الوفاء للمقاومة يزور موسكو ويلتقي عدداً من مسؤولي دوما
– اضراب الاساتذة يعم المدارس الرسمية وخروق في التعليم الخاص
– في عين المنار – سوليدير تردم وتبيع
مقدمة المنار
نقل نجاح الجزء الاول من عملية التبادل بين حركة حماس وحكومة العدو متابعات المشهد الفلسطيني الى ضفة الاثباتات الدامغة على ان خيار المقاومة يحدد بقوة مسار جميع الخيارات الاخرى ودخل هذا الانجاز في الذاكرة العربية فارضاً معادلاته بين تطورات تتزاحم ولكن بعبثية لتشويه حقيقة الصورة وبين احداث المنطقة فواصل زمنية قصيرة جداً وجديدها تركي الطابع اعاد انقرة الى مرحلة الحسابات الدقيقة للوجود الكردي الذي حرك نشاطه العسكري عبر هجوم مسلح نتائجه الميدانية 27 قتيلاً من الجنود الاتراك ونتائجه السياسية ارباك تغطيه نبرة رسمية مرتفعة وراءها قرار معالجة الموضوعية للتهديد الكردي ولو باختراق الحدود العراقية.
ويدرك الاتراك في رد فعلهم ان الانجرار الى ما يخرج تركيا من كونها لعبت دور الى ان تكون ملعباً للادوار ليس مناسباً تكتيكاً وتوقيتاً اما سوريا القريبة فتثبت قدرة قيادتها على السيطرة والتحكم وانعكس تسديدها ضربات سياسية في الخارج ومزيد من توازن الداخل والالتفاف الشعبي حول مشروع الاصلاح والوحدة كما ظهر في التظاهرة المليونية التي شهدتها حلب العاصمة الاقتصادية الاولى للبلاد.
وفي لبنان متابعة لزيارة وفد من كتلة الوفاء للمقاومة برئاسة النائب محمد رعد الى العاصمة الروسية تلبية لدعوة برلمانية ، الزيارة تخللها في يومها الاول لقاءات مع مسؤولين من الدوما نوقشت خلالها بعمق تطورات المنطقة كما تخللها تأكيد روسي على رفض التدخل الخارجي بشؤون دول المنطقة ، ولبنانياً ايضاً نفط البر على طاولة مجلس الوزراء المنعقد في السراي الحكومي وايضاً حركة اتصالات واكبت اضراب اساتذة المدارس الرسمية والخاصة والذي شهد التزاماً في الاولى وخروقاً في الثانية وبالتالي ارباكاً لدى الطلاب والاهالي.
ـ .. ـ .. ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC 19/10/2011
المقدمة:
غداً الموعد العادي الأسبوعي لصدور الجريدة الرسمية، فهل أنهى وزير العمل صياغة مرسوم مشروع تصحيح الأجور أم أن الحكومة ستؤخر الصدور لحين التدقيق به من قبل الهيئات القانونية المختصة واستطراداً حتى بتّ مجلس شورى الدولة بمراجعة الهيئات الاقتصادية؟ هذا الموعد الناقص يتزامن مع تصعيدٍ في لهجة الهيئات الاقتصادية التي ستنظم بعد ظهر غد وللمرة الأولى لقاءً مفتوحاً تكرر فيه حيثيات رفضها للزيادة كما أقرّها مجلس الوزراء وانعكاساتها على الواقع الاقتصادي العام ومستقبل المؤسسات.
في هذا الوقت فإن التباينات داخل الحركة النقابية بالإضافة إلى الأوضاع الخاصة لقسمٍ من الجسم التربوي، أدت إلى بلبلة في إضراب المعلمين اليوم، ففُتحت مؤسسات وأُقفلت أخرى، وبقيت المعالجات مفتوحة على أفقٍ مسدود.
كذلك فإن لا أحد يسأل عن مصير آلاف طلاب الجامعة اللبنانية بفعل استمرار إضراب الأساتذة المتفرغين واللامبالاة الرسمية تجاه المطالب ومستقبل الطلاب والجامعة الوطنية.

سياسياً وفي خطوةٍ تعكس حجم الانخراط الدولي في الأزمات المحلية والإقليمية، برزت الزيارة الأولى لوفد كتلة حزب الله النيابية إلى موسكو التي تلعب حتى الآن دور الدفاع كما إيران وحزب الله عن النظام السوري. وقد التقى الوفد المؤلف من النواب محمد رعد وحسن فضل الله ونوار الساحلي نائب رئيس الدوما الروسي.
في يوميات الأزمة السورية جاء الرد المنتظر على قرار الجامعة العربية هجوماً عنيفاً شنته صحيفة الثورة على الجامعة، متهمةً إياها بالعمل وفق أجندة قوى دولية عدوانية تمارس فعلاً تخريبياً مضاداً للمصالح العربية، بينما لفت أن وزير الخارجية وليد المعلم الذي التقى وفداً أكاديمياً وإعلامياً هندياً لم يتطرق إلى المبادرة العربية.
وفي سياقٍ غير بعيدٍ عن الحدث السوري سُجل تطورٌ خطير على الجبهة الكردية التركية المشتعلة من جديد، إذ أعلن حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عن مقتل ستة وعشرين جندياً تركياً اليوم، مهدداً بتوجيه ضربات أكبر للقوات التركية إذا حاولت التوغل شمال العراق.
وقد ردت تركيا بالفعل بهجومٍ عسكري مضاد وبآخر سياسي على لسان رجب طيب أردوغان، وذلك بعد أيامٍ على محادثات وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري في أنقرة مع المسؤولين الأتراك بالنسبة للملف الكردي الذي تتحكم فيه تركيا وسوريا وإيران والعراق. لكن البداية من الحدود اللبنانية السورية في البقاع التي تعيش ترددات الحوادث السورية.
ـ .. ـ .. ـ

نشرة أخبار الـOTV 19/10/2011
العناوين:
– المعلمون اضربوا اليوم ماذا حققوا وكيف تفاوت الالتزام بالاضراب ؟
– الغلاء يطال المواد الغذائية الاساسية وارتفاع الاسعار يتجاوز العشرين بالمئة
– الاجور تحضر على طاولة مجلس الوزراء من خارج جدول الاعمال
– في ويكيليكس اليوم نازك الحريري تغار من هدى السنيورة
– التوتر بيت الاتراك والاكراد يستعر ، هجمة متبادلة وتوعد بالتصعيد
مقدمة otv
تركيا التي دخلت في السنوت الاخيرة كلاعب محوري اساسي في لعبة الشرق الاوسط المعقدة للتوازن مع ايران والتي ظهرت مع اردوغان كرأس حربة لمشروع ضرب النظام في سوريا اضطرت الى دخول شمال العراق بعد تصاعد هجمات المتمردين الاكراد في المناطق الحدودية والتي ادى آخرها ليل امس الى مقتل 26 جندياً تركياً ، هذا التحرك العسكري التركي يفتح خيارات دقيقة امام حكومة اردوغان تتراوح بين الغرق في حرب عصابات مع المجموعات الكردية المنتشرة في المثلث العراقي السوري التركي او انجاز تفاهمات سياسثية جانبية مع القوى الاقليمية المناهضة لهذا الدور التركي الاقليمي الكبير ، رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان برر دخول قواته العسكرية الى الاراضي العراقية بان القانون الدولي يسمح بذلك وارفق تبريره بتحذير واضح حين قال :" لن نستسلم ابداً فليفهم الجميع ".
في المقابل هدد حزب العمال الكردستاني بتوجيه ضربات اكبر للقوات التركية اذا حاولت القيام بعمليات عسكرية خارج الحدود واصفاً العملية التي نفذها ضد الجيش التركي بانها بمثابة حفل استقبال له.
لبنانياً برز الى الواجهة من جديد ملف التدخل الحدودي بين لبنان وسوريا اثر الحوادث الامنية المتكررة وسط ادخاله كمادة دسمة في السجال اللبناني الداخلي وفي هذا الاطار اشار مصدر عسكري في الotv ان ما حصل امس يدخل في اطار مطاردة الجيش السوري لمهربي سلاح بدأت داخل الاراضي السورية وانتهت في منطقة تعتبر غير محددة جغرافياً كونها غير مرسمة وهو ما يعرف بالمنطقة المتداخلة، واكد المصدر العسكري ان المسألة شأن سوري داخل وان لا وجود لاي قرار سياسي سوري باجتياز الحدود اللبنانية وفق ما تظهره المعطيات والتحركات على الارض.
من جهته اكد مصدر باز في قوى الامن الداخلي للotv ان الجيش وحده هو الموجود في المنطقة وهو بالتالي وحده القادر على تحديد الوضع
ـ .. ـ .. ـ

نشرة اخبار المستقبل 19/10/2011
المقدمة:
المذبحة المفتوحة بحق الشعب السوري من قبل كتائب بشار الأسد مستمرة وجديدها سقوط 15 قتيلاً في مناطق عدة وفق الهيئة العامة للثورة السورية، التي اشارت الى ان قوات النظام والشبيحة تشن حملات امنية واسعة مترافقة مع عملية دهم واعتقالات عشوائية من ريف دمشق ودرعا وحمص واشتباكات مع عناصر منشقة عن الجيش.
آلة القتل لم تمنع خروج تظاهرات طلابية في اربعاء إدلب الشهامة في أكثر من مدينة وبلدة سورية قابلها تظاهرة في مدينة حلب دعماً للرئيس بشار الأسد وكان لافتاً فيها رفع صور الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله.
في المقابل بدأ المجلس الوطني السوري زيارة للعاصمة الليبية طرابلس الغرب حيث التقى رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل الذي أكد اعترافه بالمجلس الوطني السوري كسلطة شرعية في سوريا. هذا وبقي بعض اعضاء الوفد السوري في العاصمة الليبية لتسلم مقر السفارة السورية في طرابلس وهي اول سفارة تتسلمها المعارضة من سفارات النظام.
الى ذلك بقي خرق كتائب الأسد للسيادة اللبنانية والاعتداء على المعارضين السوريين واللبنانيين موضع متابعة سياسية مقابل صمت رسمي مريب لحكومة الأمر الواقع الذي دعاها النائب بطرس حرب لتحمل مسؤولياتها لأن ما حصل يشكل خطراً على امن اللبنانيين، كما دعا القضاء اللبناني للتحرك لأن هناك فعل جناية.
في هذا الوقت اقفلت المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة بوجه الطلاب اللبنانيين بعدما نفذ الاساتذة اضراباً شاملاً واعتصاماً امام السراي الكبير الذي يشهد جلسة مجلس الوزراء في هذه الأثناء.
ـ .. ـ .. ـ

mtv
نشرة أخبارMTV 19/10/2011
المقدمة:
اضراب القطاع التربوي الذي أقفل المدارس والجامعات في شكل شبه كلي تقريباً، عكس تضامن الأساتذة وراء نقاباتهم، إلا انه لم يفتح الباب المقفل في وجه التعاون على خط ثلاثية الدولة والمدارس والهيئات التعليمية. والتجلي الأعلى لعمق الأزمة تسجل من دون شك على جبهة الجامعة اللبنانية التي بدأ إقفالها المتواصل يهدد فعلياً مستقبل السنة الجامعية لعشرات الآلاف من الطلاب.
تأتي الأزمة التربوية لتضاف الى الأزمة المطلبية العامة الناجمة عن المرسوم الملتبس والمجتزأ لتصحيح الحد الأدنى للأجور الذي وضع ثلاثي الانتاج في مواجهة حتمية بين مكوناته. والجديد الخطر الذي تشهده الساحة اللبنانية هو انتفاضة الهيئات الاقتصادية التي بدأت تحركاً عدلياً قضائياً لمنع ما تعتبره ديكتاتورية الدولة واستغلالها الأزمة الوجودية التي تعانيها. والأكثر جدية هو المؤتمر الحاشد الذي ستعقده هذه الهيئات غداً في البيال للاعلان صراحة وبحجج مدعمة عدم قدرة القطاع على تحمل تبعات زيادة الأجور.
هم لبناني آخر يتصاعد ويتلخص في الاستباحة السورية الأمنية لحدود لبنان من خلال مطاردات الجيش السوري شبه اليومية لمعارضي النظام داخل الأراضي اللبنانية، وديبلوماسياً من خلال السفير السوري في انتقاد شخصيات ومرجعيات سياسية وامنية لبنانية اضافة الى تفسيره الغريب لبنود ومندرجات معاهدة التنسيق والتعاون بين لبنان وسوريا. ومايثير العجب صمت الحكومة اللبنانية عما يجري على حدود دولتها لاعتقادها خطأ انها بذلك تنزع فتائل التفجير بين البلدين. كل هذه الاشكاليات تتجمع كالزوبعة على طاولة مجلس الوزراء المنعقد في السراي ولن تجد حلاً لها.
مجلس الوزراء غارق اصلاً في خلافات عمودية حول مشكلة تمويل المحكمة. وفي هذا السياق جزمت مصادر وسطية مطلعة ان حزب الله حول مسار رئيس الحكومة من البحث عن كيفية تمويل المحكمة الى البحث عن الوسائل الأقل ضرراً للتملص من تمويلها.
وفي سياق متصل سلم مدعي عام التمييز سعيد ميرزا وفداً من المحكمة الدولية نسخة عن التقرير الشهري المتعلق بالبحث غير الموفق عن المتهمين الأربعة باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.
ـ .. ـ .. ـ

السابق
المركزية: “حزب الله” يحفظ “خط الرجعة” في التمويل وعون يمضي قدمـاً
التالي
الحياة: تجاوب متفاوت لقطاع التعليم مع الإضراب وهيئة التنسيق النقابية تدخل لجنة المؤشر