الانباء: الراعي في بعلبك اليوم وقريباً في الولايات المتحدة

لم يخرج رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من لقائه المطول مع البطريرك الماروني بشارة الراعي، بسوى التفهم لتصريحات البطريرك الباريسية، ولم يعلن عن اي شيء مما كانت أوساطه توقعت ان يعلنه في الديمان.

وقال ميقاتي: قمنا اليوم بزيارة صاحب الغبطة، وتحدثنا بكل الأمور، وكانت كل الأمور واضحة بيني وبينه.

وردا على أسئلة الصحافيين حول ما دار بينهما بخصوص تصريحات البطريرك الباريسية، قال الرئيس ميقاتي، لا أعتقد ان صاحب الغبطة يتراجع عن موقف اتخذه، وموقفه لم يكن وليد ساعته، بل انه موقف ناجم عن حكمة وأنا متأكد من حكمته، وكانت كل الأمور واضحة تماما خلال الاجتماع.

وبدا ميقاتي مصرا على عدم الكلام وقد حاصره الإعلاميون بكثافتهم، وقد رد كل الأسئلة المتعلقة بتصريحات الراعي الى توضيحات الراعي نفسه، واصفا اللقاء بالإيجابي جدا. ورافضا الإجابة عن سؤال حول تمويل المحكمة، وقال بحثنا بالأمور الشائكة وغير الشائكة.

لكن مصادر في الديمان تحدثت لـ «الأنباء» عن إعداد بيان مشترك حول المحادثات، لإذاعته لاحقا.

وشارك في مباحثات ميقاتي والراعي عدد من المطارنة، وتخللها بحث في الشؤون الوطنية والتطورات السياسية وكذلك الوضع الاقتصادي، وصولا الى ما يوصف بـ «الهواجس المسيحية» ومنها قضايا تملك الأجانب، وبيع الأراضي والتجنيس الى قانون الانتخابات الذي يوليه الراعي اهتماما خاصا، وقد دعا القيادات المسيحية الى اجتماع في بكركي يوم 23 الجاري للبحث في تصور موحد حياله.

الراعي جولة في بعلبك وقريباً في أميركا

ويقوم البطريرك الراعي بجولة على القرى المارونية في منطقة بعلبك ضمن إطار جولاته الرعائية، اليوم السبت وغدا الأحد.

وقد أعدت بلدية بعلبك أقواس الترحيب بالبطريرك الماروني، ودعا عضو شورى حزب الله الشيخ محمد يزبك الى عشاء تكريمي للبطريرك مساء السبت.

وكان الراعي بحث مع نواب بعلبك الهرمل في التحضيرات لزيارته.

وعلمت «الأنباء» ان البطريرك الراعي يحضر لجولة رعائية في الولايات المتحدة قريبا.

النائب قباني: ليترك رجال الدين السياسة لنا!

في غضون ذلك قال عضو كتلة المستقبل النائب محمد قباني، انه يتفهم هواجس البطريرك الراعي، لكن الأكثرية السنية معتدلة، وهي الى جانب تيار المستقبل والجماعة الإسلامية.

وأضاف نائب بيروت يقول: انا مع ان يتدخل رجال الدين لإعطاء مواقف واعظة، لكن أنا ضد ان يكون هناك تصريح سياسي يومي لرجال الدين، وأكثر من ذلك المجالس الملّية، التي تغرقنا أكثر وأكثر.

وخص بالذكر مفتي الجمهورية الذي يتدخل في السياسة اليومية، وانا أرفض ذلك منه حتى لو كان من أجل دعم تيارنا، وأنا أتمنى لو اهتموا بأمور الأوقاف، ويتركوا السياسة لنا.

الحريري وسورية

الرئيس سعد الحريري قال امس ان جميع اللبنانيين يتطلعون الى الشــعب السوري الشقــيق الذي يدفع في كل يوم ضرائب باهظــة من الدم والأرواح فداء لحرية أصبحت هدفا يراهن عليه ونظام ديموقراطي يسعى اليه بكل جهد وثبات.

وأضاف: ان الشعب العربي السوري الشقيق بكل أطيافه الروحية والوطنية يشكل في يوم الديموقراطية العالمي عنوانا للكرامة العربية ونموذجا للشعوب التي تناضل في سبيل حقوقها.

بدوره، الأمين العام لتيار المستقبل احمد الحريري دعا رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من الضنية الى اتخاذ موقف حازم إزاء ما يجري في سورية، وقال ان تيار المستقبل لن يسكت عن اي مجزرة تحدث في العالم، فكيف ببلد قريب مثل سورية.
  

السابق
12 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لتأمين مساكن للاجئين الفلسطينيين
التالي
وقوع سوريا في الفراغ خطرٌ على إيران!