كتاب جديد للسفير الدكتور غضنفر ركن أبادي

صدر عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي كتاب "الإسلام والنظام السياسي في الجمهورية الإسلامية" لسفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان الدكتور غضنفر ركن آبادي والتي كانت بالأساس أطروحته للدكتوراه في كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية.

تضمن الكتاب عدة فصول موزعة على بابين اثنين، الباب الأول يدور حول "النظام السياسي في الإسلام" تناول الموضوعات التالية:

1 – مفهوم النظام السياسي في الإسلام.

2 – النظام السياسي في الفكر الإسلامي.

3 – النظام السياسي للكيان الإسلامي.

توجّه الكاتب في مقدمة كتابته لعرض سريع لمسألتي الدولة والنظام السياسي، ثم انطلق لدراسة تاريخية النظام السياسي في الإسلام والدستور في الجمهورية الإسلامية حيث قدّم مقارنة بين الديمقراطية الإسلامية والديمقراطية الغربية لينهي كتابه بالتركيز على الثورة الإسلامية والدستور الإسلامي الإيراني الذي انبثق من جوهر الإسلام مع الالتزام بالحداثة.

تضمن الفصل الأول تعريف النظام السياسي ونظام الحكم والجماعة السياسية فيه مع الحديث عن الدولة والنظريات المختلفة حولها لينتقل في الفصل الثاني إلى النظام السياسي في الفكر الإسلامي متناولاً المذاهب المختلفة ورأيها في العناصر الأساسية للنظام كما تطرق لوجهات نظر المستشرقين في النظام السياسي الإسلامي والخلافة وإنكارهم فكرة وجود دولة إسلامية بداية سواء في زمن الرسول(ص) أو عصر الخلافة.

ويتحدث الباب الثاني عن "النظام السياسي في إيران وعلاقته بالنظام السياسي في الإسلام" هذا إضافة إلى خاتمة الكتاب وقائمة مصادره ومراجعه.

السابق
قصّة فرار عناصر فتح الإسلام من رومية
التالي
حفل إفطار لهيئة دعم المقاومة في مدينة فرح في النبطية