لماذا يصبح الناس مدمنين؟

لماذا يمكن لشخص أن يأخذ تلك المجة الأولى من السيجارة -والمجة الأولى تثير الاشمئزاز دائما- ويقول بعدها لا أعود إليها ثانية أبدا، بينما تصير بالنسبة لآخرين بداية الخضوع للنيكوتين الذي يعتبر أكثر أنواع الإدمان شيوعا في العالم؟ وهل يمكن أن يكون أي شيء مسببا للإدمان، بدءا من القمار إلى الشوكولاتة؟

الإدمان يبدأ عندما تكون المادة المعنية متاحة كما تقول رئيسة جمعية دراسة الإدمان البريطانية الدكتورة جيليان توبر، وهذا بشكل عام يكون لأسباب اجتماعية -مجموعات من الأصدقاء أو صديقة أو صديق- وغالبا ما يكون غير سار. والمكافأة تكون اجتماعية بحتة، ثم يصير حينئذ معززا ويتحول الميل العفوي إلى تبعية. والمخدرات تغذي مباشرة ما يعرف بدائرة الإثابة للمخ، ويتعلم المخ أن يتطلع إلى الإثارة. ويحدث التغاضي عندما يطلب الشخص المزيد في كل مرة، ثم تبرز التبعية النفسية، أي الإدمان.

ووجدت دراسة طويلة الأجل لخمسمائة رجل، بدأت في أربعينيات القرن الماضي لاستكشاف لماذا يصير بعض الناس مدمنين دون البعض، أنه لا توجد أنماط شخصية ثابتة. ويزعم علماء بكلية الإدمان في الكلية الملكية للأطباء النفسيين أن هناك ثلاثة عوامل خطر رئيسية: حيوية ونفسية واجتماعية. ومن الناحية الحيوية قد تكون التوصيلات العصبية لمخ المدمن موصلة بطريقة مختلفة، خاصة في قشرة الدماغ الأمامية، الجزء الذي يزن إيجابيات وسلبيات عمل معين.
ووجد علماء فرنسيون مؤخرا أن أولئك الذين أصبحوا مدمنين كانت أدمغتهم غير قادرة على العودة إلى طبيعتها بعد تعاطي المخدرات بانتظام.

والعامل الثاني هو خطر الصدمات النفسية، فالإهمال في الطفولة أو الإيذاء الجسدي أو الحرمان أشياء شائعة جدا بين المدمنين. أما الثالث فهو المخاطر الاجتماعية وتشمل توافر نوع معين من المخدرات لكونه موجودا في محيط الآخرين الذين يتعاطونه، والحرمان الاجتماعي

السابق
أوهام سقطت في ساعات
التالي
جلد للبشر.. من خيط العنكبوت