الإفطار على سيجارة خطوة نحو السرطان

كشفت دراسة علمية حديثة أن المدخنين الذين يفطرون على سيجارة في الصباح، قبل أن يتناولوا أي طعام وخلال اقل من نصف ساعة على استيقاظهم من النوم، معرضون للإصابة بأنواع السرطان أكثر من غيرهم.
وذكرت الدراسة التي نشرت في مجلة "السرطان" Cancer التي تصدرها جمعية السرطان الأميركية، أن هؤلاء المدخنين معرّضون للإصابة بسرطان الرئة والرقبة أكثر من نظرائهم.
وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يدخنون أول سيجارة لهم بعد نصف ساعة وقبل مرور ساعة على استيقاظهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة بنسبة 30 في المئة من المدخنين الآخرين الذين لا يتناولون أول سيجارة لهم إلا بعد مرور ساعة على استيقاظهم من النوم.

وتزداد هذه النسبة إلى 80 في المئة بين الذين يدخنون سيجارتهم الأولى خلال أقل من نصف ساعة من استيقاظهم من النوم.
وبالنسبة لسرطان الرقبة، فإن أولئك الذين يدخنون السيجارة الأولى بعد نصف ساعة وأقل من ساعة على استيقاظهم تصل النسبة إلى 40 في المئة، بينما ترتفع إلى 60 في المئة لدى الذين يدخنون سيجارتهم الأولى خلال أقل من نصف ساعة.
وأظهرت الدراسة أن مدى الاعتماد على النيكوتين يتحكم في سلوك المدخن، فالذي يعتمد على النيكوتين كثيراً، ويمكن تصنيفه مدمناً، أكثر ميلاً للتدخين خلال نصف الساعة الأولى من الاستيقاظ.

ويُعرَف "المعتمد على النيكوتين" بأنه الشخص الذي لا يمكنه أن يقاوم التدخين أكثر من نصف ساعة، وبالتالي فهو يصنف مدمناً وليس مدخناً.
وكانت دراسة نشرت في كانون الثاني الماضي حول المدخنات، أفادت أن النساء اللواتي يدخّنّ يزداد لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي، خصوصا إذا بدأن التدخين في سن مبكرة.
ويزداد خطر الإصابة بالمرض بين المدخنات الشرهات، فيصل إلى 28 في المئة بين من تدخن علبة سجائر يومياً على مدى 30 عاماً، وتنخفض إلى 6 في المئة بين المواظبات على التدخين مقارنة بالنساء اللائي لم يسبق لهن التدخين.

السابق
الوزاني: ضفة حياة باستثمارات فردية على خط النار
التالي
دار الفتوى أطلقت حملة إغاثة الشعب الصومالي