صور: «الشباب الديموقراطي» يختتم مخيمه التثقيفي

 اختتم «اتحاد الشباب الديموقراطي اللبناني» مخيمه التثقيفي الصيفي في مدينة صور أمس، بمشاركة متنوعة من الجنوب والمناطق اللبنانية الأخرى. وتضمن المخيم نقاشات وندوات تثقيفية وورش عمل وعرض أفلام.
وتضمن المخيم ورشة عمل حول الاقتصاد اللبناني، قدمت اقتراحات حول بدائل اقتصادية ممكنة لجهة زيادة موارد الدولة من خلال الضرائب المباشرة على الدخل والأرباح والتحسين العقاري وعلى سندات الخزينة والأملاك البحرية. كما نظت ورش عمل مكثفة عن الاتحاد، ووجهته السياسية والفكرية، تم خلالها تقديم مفهوم الاتحاد للشباب واليسار والعلمانية والديموقراطية، كمفاهيم أسياسية يرتكز عليها الاتحاد في خلفيته الفكرية. ومن أبرز العناوين التي بحثها المشاركون، موضوع قانون الانتخاب النسبي، وخفض سن الاقتراع والقانون المدني للأحول الشخصية، وكذلك النضال المطلبي والاقتصادي المرتبط بمصالح الشباب.
ونظمت ورشة عمل في لقاء مع الزميل عماد الدين رائف، تحدث فيها عن المفاهيم والقوانين العامة التي يرتكر عليها العمل الصحافي والقضايا الاجتماعية الملحة، ومنها قضايا الشباب، ثم انخرط المشاركون في ورشة عمل تدريبية حول كيفية إنشاء مطبوعة أو برنامج إذاعي أو موقع تفاعلي يتعاطى مع مسائل شبابية. وخصص اليوم الأخير من المخيم، لفكر الشهيد حسن حمدان «مهدي عامل»، ضمن سلسلة من أربع جلسات حوارية، قدم فيها كل من الناشط حسان زيتوني، والباحث الكسندر عمار، والدكتور مفيد قطيش، والناشط مصطفى حجازي جوانب مختلفة في فكر مهدي عامل، متوقفين عند منهجية قراءة فكر مهدي عامل، و«نمط الانتاج الكولونيالي»، و«الدولة الطائفية»، و«الاطار التاريخي لفكر مهدي عامل».
يذكر أن المخيم التثقيفي، هو الثالث للاتحاد في الصيف الحالي، بعد المخيم الحواري الذي أقيم تحت عنوان «إسقاط النظام الطائفي» في صور كذلك، ومخيم إعداد قادة كشفيين في صاليما في الجبل الأسبوع الماضي. وقد بلغ عدد المشاركين حوالى 130 مشتركاً في المخيمات الثلاثة، من 19 فرعاً اتحاديا من كل المحافظات اللبنانية. 

السابق
حاصبيا تطلق مهرجانها الخامس اليوم
التالي
يوميات معاناة متعاقدي «اللبنانية» مع حقوقهم «المتأخرة»