النهار: تظاهرات أقل ومشاركة أوسع في جمعة إرحل واشنطن تنفي علاقتها بـخريطة للاصلاحات

خرجت تظاهرات حاشدة في المدن السورية في ما أطلقت عليه المعارضة السورية "جمعة إرحل" . وكانت أضخم التظاهرات في مدينة حماه التي اكد ناشطون فيها ان عدد المتظاهرين قارب نصف مليون. وأفاد رئيس الرابطة السورية لحقوق الإنسان عبد الكريم ريحاوي ان "انتشار التظاهرات هذه الجمعة من حيث العدد كان أقل من الجمعة الماضية إذ خرجت هذا الجمعة تظاهرات في اكثر من 100 نقطة تظاهر، بينما شهدت الجمعة الماضية اكثر من 200 نقطة تظاهر".
وقال إن "الانتشار الامني الكثيف هذا الجمعة كان السبب في عدم خروج التظاهرات"، مبيناً ان اعداد المشاركين في التظاهرات توازي أعدادهم يوم الجمعة الماضي".

وكالعادة لم تسلم التظاهرات من الدم إذ قتل 11 شخصا عندما اطلقت قوى الامن السورية النار على متظاهرين وخصوصا في حمص وريف دمشق، الى مقتل امرأتين نتيجة قصف الجيش السوري بلدة البارة في جبل الزاوية.
ورأت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان "الوقت ينفد" بالنسبة الى النظام السوري .

ومن مراسل "النهار" في واشنطن هشام ملحم ان مسؤولا اميركيا بارزا نفى صحة الخبر الذي نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية عن تورط الولايات المتحدة في ما سمي "خريطة طريق" للاصلاحات تهدف الى اخراج سوريا من أزمتها الخانقة مع إبقاء الرئيس بشار الاسد في السلطة. وقال: " نحن لا ندعو الى اي خطط ولم نشارك في صوغ أي وثيقة لها علاقة باجتماع المعارضة في دمشق". واضاف :" مثلنا مثل غيرنا قرأنا عنها في الصحف" .
كما نفى ما أورده بعض الانباء من ان واشنطن شاركت في وضع لائحة المدعوين الى مؤتمر دمشق، مؤكدا ان " هذه كلها مسائل سورية لم نضطلع فيها بأي دور" .

ولاحظ المسؤول، المعني مباشرة بالشأن السوري، أن "هناك مواقف وعناصر وخططا سورية متضاربة، ونحن لا ندعو الى أي واحد منها. نحن نركز فقط على حقوق الانسان الاساسية وعلى مطالبنا من النظام السوري بأن يوقف العنف والاعتقالات، وان يحترم حرية التعبير وحق التجمع السلمي". وشدد على ان "الامر يتوقف على الحكومة السورية لايجاد المناخ الملائم، اذا كانت تتوقع حصول "حوار وطني"، وبصراحة نحن لا نعتقد انها ستفعل ذلك".
واتهم صحيفة "الغارديان" بمحاولة تأكيد "كذبتين للنظام السوري: ان المعارضة هي أداة أميركية، وأن الولايات المتحدة تريد فعلا بقاء بشار الاسد في السلطة بغض النظر عن كل شيء".

وفي وقت متقدم ليل أمس، تحدثت الناشطة الحقوقية رزان زيتونة عن مقتل 24 مدنيا في أنحاء سوريا على أيدي قوى الامن أمس.

السابق
اللواء: بيلمار يكشف عن قرارات إتهامية جديدة … و<المستقبل> تحصر التهم بالأفراد لا بالأحزاب والجماعات
التالي
الجمهورية: توقُّع “منازلة كبرى” بين الحكومة والمعارضة الثلثاء نصر الله اليوم: رفض القرار واستحضار “الشهود الزور”