قرية الثعابين !!

تخفي قرية جيسيشياو الوادعة الواقعة في قلب الحقول الزراعية المترامية الأطراف في اقليم جيجيانغ شرقي الصين سراً خطيراً. فما أن يضع الفرد قدمه داخل دار أي من الأسر الزراعية في القرية حتى يواجه الآلاف من الأفاعي والثعابين المخيفة، كالكوبرا وغيرها.
فقد تخصصت جيسيشياو – التي يطلق عليها أيضاً اسم "قرية الثعابين" – بتربية هذه الزواحف لاستخدامها للأكل وفي انتاج الأدوية التقليدية في تجارة تدر على القرية ملايين الدولارات سنوياً. ويقول يانغ هونغتشانغ، المزارع (60 عاماً) الذي أدخل تربية الثعابين الى القرية منذ عقود عدة "بوصفنا القرية الأولى المنتجة للثعابين في الصين، لا يمكننا تربية فصيلة واحدة فقط منها، فنحن نقوم بأبحاث تشمل فصائل متعددة وسبل تربيتها".

وكان يانغ قد بدأ في عام 1985 ببيع الثعابين التي كان يصطادها في المنطقة لتجار الحيوانات. ولكنه بمرور الوقت بدأ يشعر بالقلق من احتمال انقراض هذه الزواحف، وقرر البحث في سبل تربيتها في مسكنه. وفي غضون ثلاث سنوات، تمكن من جمع ثروة لا بأس بها من تجارته الجديدة، مما حدا بباقي سكان القرية الى تقليده. أما اليوم، فتربي 160 أسرة في جيسيشياو أكثر من ثلاثة ملايين أفعى وثعبان سنوياً.

يُذكر أن المنافع الطبية للثعابين معروفة في الطب الصيني التقليدي، كما يتناول الصينيون حساء ونبيذ الثعابين معتقدين أن في ذلك منافع لجهاز المناعة. وقد أسس يانغ بالفعل شركة متخصصة في منتجات الثعابين تقوم أيضاً بإجراء البحوث وتطوير منتجاتها التي تشمل طيفاً واسعاً من الثعابين المجففة الى النبيذ الى المساحيق. ويقول إن القرية تصدر منتجاتها الى الولايات المتحدة وألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية.

السابق
جورج حاوي “ملحمة” يسارية ملهمة.. في زمن الثورات
التالي
هدوء وحذر في مرجعيون