تسريب أسئلة علم الاجتماع والأساتذة يعترضون

نفى المدير العام للتربية، رئيس اللجان الفاحصة، فادي يرق، صحة الشائعات التي تحدثت عن تسريب أسئلة مادة علم الاجتماع ـــــ فرع الاجتماع والاقتصاد، التي جرت أمس وفق جدول مواعيد الامتحانات الرسمية لدورة عام 2011 العادية. واستبعد يرق، رداً على استفسار «الأخبار» حصول أي تسريب لأسئلة الامتحانات، وقال: «أشك تماماً في أن يكون قد جرى أي تسريب». وأضاف: «سأتابع الموضوع بكل جدية، وفي حال ثبوت صحة هذه المعلومات، سنجري تحقيقاً شاملاً ونتابع الموضوع حتى النهاية».
 
وكنا قد تلقت أكثر من شكوى من أساتذة راقبوا الامتحانات أفادوا بأن العديد من الطلاب استطاعوا إنجاز المسابقة التي خُصصت لها ثلاث ساعات في أقل من نصف ساعة، الأمر الذي أثار الريبة، ليتبين وفق أكثر من أستاذ، في أكثر من منطقة، دققوا في أجوبة مسابقات سلمت لهم، أن معظم الطلاب لديهم أسئلة المسابقة مع الإجابات حرفياً. وتشير معلومات إلى أن أجوبة المجموعة الأولى «استعمال مفاهيم وتقنيات» سربت باللغة العربية، أما المجموعة الثانية «تحليل مستندات اجتماعية» فسربت أجوبتها باللغة الإنكليزية، وسرعان ما ترجمها الطلاب إلى العربية، وتناقلوها على نطاق واسع بدءاً من الثالثة فجراً.

الأمر لم ينته عند هذا الحد؛ ففي الاجتماع الذي عقد في مبنى وزارة التربية عصر أمس، والذي ضم أعضاء لجان تصحيح مادة علم الاجتماع، لمناقشة أسس التصحيح، أثار أكثر من أستاذ مسألة التسريب، فاعترضت رئيسة اللجنة سناء الحلوة على إثارة الموضوع داخل صرح رسمي، ومنعت الأساتذة من إكمال النقاش. تصرف الحلوة فاقم النقاش داخل القاعة في الطبقة الثانية عشرة من مبنى الوزارة في الأونيسكو، وساد هرج ومرج لعدة دقائق، وانسحب العديد من الأساتذة، الذين وفق مذكرة يرق المتعلقة بأسس التصحيح، حضورهم هذا الاجتماع إلزامي، وفي حال التخلف لن يكون في استطاعتهم التسجل في عداد المصححين.

إلا أن هؤلاء الأساتذة لم يكتفوا عند هذا الحد، بل تجمعوا خارج المبنى وقرروا مناقشة الموضوع عند العاشرة من صباح اليوم في مجمّع بئر حسن التربوي قبل البدء بتصحيح الامتحانات، مطالبين باتخاذ الإجراءات اللازمة.
ويسأل أحد الأساتذة، الذي رفض الكشف عن اسمه «ما معنى التشدد في أسس تصحيح مادة سربت إلى الطلاب؟ هذا ينسف الحد الأدنى من تكافؤ الفرص، ويعطي أفضلية لطلاب على حساب آخرين بمعزل عن كفاءتهم واستعداداتهم طوال العام وفي فترة المذاكرة».

تجدر الإشارة إلى أن شائعات تسريب الأسئلة انتقلت بسرعة قياسية عبر هواتف الطلاب، وسط توقعات أن تصل عند الثالثة من فجر اليوم أسئلة مسابقة «فلسفة وحضارات».

السابق
مسنّون في عيد الأب
التالي
الجديد والمفصلي في خطاب الأسد