الحاج حسن:خضر لا تطابق المواصفات عبر المطار

إثر جولته في مرفأ بيروت كشف خلالها عن رفض وزارة الزراعة باخرة قمح، زار الوزير حسين الحاج حسن مطار رفيق الحريري الدولي ليعلن من هناك "ان المطار ممتاز حيال سفر الركاب والخدمات والادارة، الا ان ثمة مشكلة واضحة في الشحن (الاستيراد والتصدير) ناتجة من عدم تنفيذ مشروع تطويري موجود منذ اعوام طويلة".

وأوضح في اتصال ان ثمة شحنات تصل الى مطار بيروت غير مطابقة للمواصفات، وكان آخرها شحنة خضر فيها 3 أصناف تفتقر على نحو كبير الى المواصفات المطلوبة في لبنان. وإذ رفض الكشف عن مصدر هذه الشحنة، أشار في المقابل الى ان شحنة القمح التي رفضت في المرفأ آتية من بلد "لا يريد أن يفتعل مشكلات معه". ورفض كذلك الكشف عن هوية المستورد والخوض في تفاصيل رفضه للباخرة وذلك من منطلق "مصلحة الوطن ككل"، مكتفيا بالقول انها غير مطابقة للمواصفات. وفيما أشار الى "ان التجار لا ييأسون من محاولات ادخال شحنات فاسدة من أجل مكاسب غير مشروعة"، أكد انه سيبقى لهم بالمرصاد لتجنيب البلد كوارث غذائية.

وتأتي زيارة الحسن الى المطار في سياق خطة وزارة الزراعة لتطوير واقع الحجر الصحي والزراعي والبيطري في المرافق الحدودية اللبنانية، رافقه فيها المدير العام للوزارة سمير الشامي، واجتمع مع رئيس المطار دانيال الهيبي ونائبه محمد شهاب الدين، ومدير المطارات سمير فقيه، ومدير الحجر الصحي عدنان زين، مستوضحا منهم المطالب اللازمة لتطوير واقع الحجر الصحي والزراعي في المطار.

ثم جال والوفد المرافق على قسم الشحن والبرادات في المطار واطلع على الواقع الميداني والتجهيزات فيه.

واعتبر الحاج حسن، "ان المطار ممتاز حيال سفر الركاب والخدمات والادارة الا ان ثمة مشكلة واضحة في الشحن". وإذ لفت الى ان العريضي "فوجئ كثيرا بأوضاع الشحن في المطار علما انه يملك مشروعا تطويرياً لحرم الشحن"، أشار الى "وجود امور لا تتحمل الانتظار كسلامة الاغذية المستوردة والمصدرة".

وأوضح ان هذه الجولة في المطار متفق عليها منذ نحو شهر ولا علاقة بما يجري في اوروبا، مشيرا الى ان الوزارة قامت بمناقصة مع منظمة "الفاو" في ما يخص التجهيزات ولكننا نواجه دائما مشكلة الاماكن القليلة في المطار، ولا يوجد تالياً حل الا في الدخول في عملية البيوت الجاهزة، وقد قمت ببعض الاتصالات بهذا الخصوص والتي ستكلفنا نحو 35 الف دولار. وأكد أنه سيتم التنسيق مع وزارة المال، ومن الضروري ايجاد حل لهذا الموضوع في اسرع وقت ممكن عبر موازنة الوزارة من خلال اعتماد استثنائي من وزارة المال او من مشروع التسوق، وذلك لبناء ما يقارب الـ 80 مترا مربعا من البيوت الجاهزة لوضع التجهيزات اللازمة.

السابق
اللقاء الماروني في بكركي كسر القطيعة بين فرنجية وجعجع
التالي
زهرا: بري الطرف الأسهل للتواصل معه ميثاقيا