الأسس الضعيفة للديمقراطية العربية

تحت عنوان «الأسس الضعيفة للديمقراطية العربية»، استهل تيمور كوران، أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة ديوك،  بقوله إن المتظاهرين الذين أسقطوا الحكام العرب وزلزلوا الأرض تحت حكام آخرين يطالبون بالمزيد من الحرية والانتخابات العادلة ووقف الفساد.

غير أنهم لم يقدموا فكرًا واضحًا ومتماسكًا يعرض أهدافهم، وذلك لأن المنظمات الخاصة لعبت دورًا هامشيًا، بينما افتقدت المظاهرات وجود قادة حقيقيين. ويبرر الكاتب ذلك بندرة المؤسسات والجماعات غير الحكومية في الوطن العربي، والتي تعمل كوسيط بين الفرد والدولة. ويوحي هذا الضعف المزمن للمجتمع المدني بأن الديمقراطية العربية الحقيقية لن تظهر قريبًا.

بل إن النتيجة المتوقعة في أعقاب هذا التوتر الحالي هي مجموعة جديدة من الحكام الأباطرة أو الأنظمة التي تقوم على حزب واحد.

ويوضح الكاتب أن المواطنين يحمون حقوقهم كأفراد عبر المجتمع المدني ويجبرون الساسة على الاستجابة لمطالبهم، كما يستطيعون تقنين تجاوزات الحكومة.

غير أن متطلبات الديمقراطية لا تزال ناقصة في العالم العربي، وذلك لأن الحكام العرب اهتموا في العقود الخمسة الأخيرة بمنع تكوين الأحزاب وبالسيطرة على الإعلام والإبداع الفكري وإسكات المعارضين. ثم يدعي الكاتب أن هناك أسبابًا تاريخية أيضًا تسبق سياسات الحكام المعاصرين، وهي ما يراه في حكم الشريعة الإسلامية الذي سبق الاستعمار الأوروبي.

حيث يرى أن نظام الأوقاف الإسلامية وما تقدمه من خدمات كبديل عن منظمات العمل المدني المعاصرة لا يصلح لهذا الدور.

إذ لا يستطيع الوقف التكيف مع الظروف المتغيرة، ولا المشاركة في السياسة مثل المنظمات المدنية.

ويضيف الكاتب أن الدول العربية بدأت في منتصف القرن الـ19 في استيراد مفهوم منظمات العمل المدني من أوروبا، وبدأت في تطبيقها بالفعل بدلاً من نظام الأوقاف، لكنها لا تزال ضعيفة مقارنة بأوروبا.

ثم ينتقل الكاتب إلى سبب آخر لإعاقة الديمقراطية في الشرق الأوسط، وهو ضعف قطاع الإعمال. فقد دخل الشرق الأوسط عصر الصناعة بقطاع خاص غير مهيأ أو مُعد للتنافس مع الكيانات العملاقة التي تسيطر على الاقتصاد العالمي.

ويرى الكاتب أن قوانين الإرث الإسلامية كانت سببًا في تفضيل رجال الأعمال العرب العمل على نطاق محدود، وذلك لأنه في حالة وفاة أحد الشركاء، سيتم توزيع نصيبه بين الورثة، وبالتالي يقل رأس المال. في الوقت نفسه، افتقر رجال الأعمال العرب إلى القوة السياسية التي تمتع بها رجال الأعمال في أوروبا الغربية، والتي كانت تمكنهم من الضغط على الحكومة إذا تجاوزت الحدود.

ورغم هذه العقبات، يرى الكاتب أن هناك ما يدعو للتفاؤل فيما يتعلق بالديمقراطية في الشرق الأوسط الذي لن يبدأ من الصفر.

إذ توجد مجموعة من المنظمات الخاصة، حتى وإن كانت في مراحل مبدئية. وإذا أسفرت الاضطرابات الحالية عن أنظمة أكثر تسامحًا وتقبلاً للآراء المختلفة، سيمكن حينها قيام منظمات جديدة قادرة على الدفاع عن الحريات الشخصية.

ثم يختتم الكاتب المقال بقوله إن العالم العربي حقق خلال 150 عامًا تحولاً اقتصاديًا استغرق الأوروبيون ألف عام لتحقيقه.

وأيًا كانت نقاط الضعف في التقدم الاقتصادي، فلا يمكن إنكاره. إذ أن المجتمع المدني القوي وحده لن يحقق الديمقراطية، ولكن لا غنى عن وجوده من أجل تحقيقها.

نيويورك تايمز

أضف تعليقك(اظهار التفاصيل…) الإسم:*
أدخل الإسم
البريد الإلكتروني:*
أدخل البريد الالكتروني أدخل بريد الكتروني صحيح

Font defaultArialCourier NewGeorgiaTahomaTimes New RomanVerdanaImpactWingDings Size default1 ( 8 pt)2 (10 pt)3 (12 pt)4 (14 pt)5 (18 pt)6 (24 pt)7 (36 pt) URL:
Target: New window Current window Parent window Top window
OK
Cancel

شروط وقوانين

« التزام أوباما نحو إسرائيل

« الحرب الليبية تليق بملك

« موطن للقذافي في سانت هيلينا

« النجاح في أفغانستان يستحق التكاليف

Homeاصدارات قطر للاعلام والتسويق

مجلة جميلةأجـيـالمـشـاريعآفـاق قـطــرالوطن في اسبوع

06-06-201105-06-201104-06-201103-06-201102-06-201101-06-201131-05-2011الأعداد السابقةتصفح

كاريكاتيرصفحات متخصصةكتاب الوطنآراء من الوطنصحافتهـمالصحافة الأميركيةمتابعات وندواتتقارير وحواراتالأخيرة اتجاهات ثقافيةنبض الوطنالصفحة الأولىأهم العناوين

«30» ألف ريال غرامة التدخين على الطائرة مطالبة بتعديلات قانونية تحمي الوكيل القطري رئيس الوزراء يستعرض التطورات مع هيغ «الأعلى للاتصالات» يوقف «فيرجن موبايل»
يفرن .. تنضم إلى مدن ليبيا المحررة الشورى السعودي: من حق المرأة التصـويـت والترشـح تمرد في الجيش السوري .. والقتلى «120» إسرائيل تحمل دمشق مسؤولية اشتباكات الجولان
«القطرية» تسيّر رحلات «شيراز» شراء أضخم فندق في نيويورك بقيمة «315» مليون دولار توقعات بعصر ذهبي للغاز الطبيعي غالب فرحة : السوق القطري واعد ويمتلك قدرات تنموية جاذبة
الأولمبي يواجه ريال مدريد اليوم مونديال «2022» فرصة هائلة للتنمية رامي فايز ينضم للخويا تأجيل انتخابات الاتحاد العراقي
أهم الأخبار

أولياء أمور: هيئة التعليم بهدلتناوعود كثيرة صرح بها مسؤولو هيئة التعليم جميعها يؤكد أن الهيئة اتخذت كافة الإجراءات

واشنطن لليمنيين : انقلوا السـلطـة في غـيـاب صـالـحقالت الولايات المتحدة امس انه يتعين على الحكومة المدنية في اليمن المضي قدما في عملية

المسند: قطر ملتزمة بإنفاق «40» مليار دولار على البنية التحتية للنقلقال علي بن عبداللطيف المسند، رئيس اللجنة القطرية للشحن والإمداد في غرفة تجارة وصناعة

«الملكي في الدوحة»يزور الدوحة صباح اليوم المدرب البرتغالي العالمي جوزيه مورينهو مدرب ريال مدريد حيث

الصفحة الرئيسية
جريدة الوطن القطرية © 2011 جميع الحقوق

السابق
تفاقم مشكلة النفايات في النبطية
التالي
طريق السلام لم يتغير