النهار عن أوساط ميقاتي: خطاب عون لن يغيّر في الواقع شيئاً

نجحت التسوية التي توصلت اليها وزيرة المال ريا الحسن مع اتحادات النقل البري مساء أمس في ايجاد حل مرحلي لقضية ارتفاع اسعار المحروقات، فعلق الاضراب الذي كان مقرراً اليوم، مما وفرّ على البلاد يوماً آخر من تعطيل المرافق ولا سيما منها المدارس عقب الاضراب التعليمي الذي نفذ امس.

وقضت التسوية بمنح كل سائق سيارة عمومية أو صاحب شاحنة دعماً بقيمة 12 صفيحة ونصف صفيحة شهرياً لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتجديد ثلاثة اشهر اخرى في حال عدم تأليف حكومة جديدة او في حال عدم خفض سعر صفيحة المحروقات الى ما دون 25 الف ليرة. واعلنت اتحادات النقل موافقتها على التسوية في اجتماع عقدته ليلا في مقر الاتحاد العمالي العام، على ان تعود الى الاجتماع الاثنين المقبل لاتخاذ القرار المناسب في شأن المطالب المطروحة، علما ان رئيس الاتحاد غسان غصن كان عارض في البداية تعليق الاضراب. وفي ضوء ذلك، اكدت الامانة العامة للمدارس الكاثوليكية ان اليوم سيكون يوماً دراسياً عادياً.

اما على صعيد الازمة الحكومية، فلم يطرأ أمس اي جديد يوحي بامكان الخروج من حال المراوحة، على رغم استمرار الاتصالات والمحاولات التي يجريها بعض الافرقاء.
وزار رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي مساء أمس رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة وعرضا مجريات عملية تأليف الحكومة وما يعترضها من عقد.
في غضون ذلك، برز كلام عن مقاربة جديدة لموضوع تأليف الحكومة يجري البحث فيها بين الافرقاء المعنيين. غير ان ذلك لم يحجب التردي الحاصل في العلاقات بين العماد ميشال عون وكل من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء المكلف على خلفية الهجمات المتكررة التي يشنها عون عليهما وكان آخرها أول من أمس.

وقد عبرت أمس اوساط الرئيس ميقاتي عن "دهشتها" من نوعية الخطاب الذي عاد العماد عون الى اتباعه. وقالت انه "في المفاصل التاريخية من عمر الاوطان يسكت العاقل، ولكن اذا كان العماد عون يلجأ الى هذا الاسلوب للتغطية على الأسباب الحقيقية لعدم تشكيل الحكومة، فهذا لن يغير في الواقع شيئا. والرئيس ميقاتي كرر الطلب من كل الكتل النيابية تقديم لوائح بأسماء من تقترحهم للوزارة ليتخذ في ضوء ذلك القرار المناسب". وأضافت ان "كل التفاهمات السابقة التي تم التوصل اليها في ما يتعلق بالحكومة قد تم الانقلاب عليها، فكيف يمكن تحميل الرئيس ميقاتي المسؤولية وهو المعني الاول بموضوع الحكومة وأي تأخير في هذه المهمة يستنزف من رصيده الشخصي". ودعت الاوساط الجميع الى "التعالي عن لغة الشتائم والتجريح التي لن تفيد بشيء وملاقاة رئيس الوزراء المكلف في مهمته لانجاح تشكيل الحكومة ومعالجة الملفات الكثيرة المتراكمة ومواكبة أخطر مرحلة في تاريخ المنطقة".

ويشار في هذا السياق الى ان الرئيس أمين الجميّل قام امس بزيارة لميقاتي نافيا أن تكون في اطار عودة الى التفاوض بين قوى 14 آذار ورئيس الوزراء المكلف. وحرص الجميع على اظهار "تقديره" لميقاتي في "تحمل مسؤولياته في ظروف صعبة جدا"، وكرر أنه مع "حكومة انقاذ وطني".
أما على صعيد الحركة النيابية التي سجلت أمس، فان اجتماع هيئة مكتب مجلس النواب ولجنة الادارة والعدل برئاسة الرئيس بري أفضى الى تحديد مهلة عشرة أيام لبت أمر عقد جلسة تشريعية بعد انقسام الآراء الدستورية والقانونية والسياسية بين النواب من فريقي 8 و14 آذار، علما ان غالبية نواب 14 آذار رفضت التسليم بشرعية عقد الجلسة.

في سياق آخر، علمت "النهار" ان اللقاءات التي سيعقدها مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى جيفري فيلتمان، خلال زيارته غدا لبيروت، ستقتصر على الرسميين وعدد محدود من الشخصيات. ذلك ان فيلتمان سيلتقي رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي، ويرجح ان يلتقي أحد المعاونين لرئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري الموجود في الخارج.

ولفتت أوساط مطلعة الى حملة على الزيارة شرع فيها بعض قوى 8 آذار لتصوير مهمة فيلتمان كأنها تستهدف تأليف الحكومة، في حين أن المعطيات المتوافرة عنها تشير الى أفق استطلاعي يواكب موقف الولايات المتحدة من مجمل التطورات في المنطقة. وستكتسب الزيارة بعدا مهما، خصوصا انها تتزامن مع الخطاب الذي سيلقيه الرئيس الاميركي باراك أوباما عن تطورات المنطقة.

السابق
اتحادات النقل البري تقرر تعليق إضراب الغد بعد قبول عرض الوزيرة الحسن
التالي
أي خيار ممكن للبنان: دعم النظام أم الشعب؟