حول حصّة الشمال من قروض «سيدر»

هذه الأرقام المخصصة للشمال والملاحظ أن قضاء البترون له حصة الأسد الشمالية.

بلغ مجموع القروض المرصودة من مؤتمر “سيدر” الإجمالية ( أي 22 مليار و 77 مليون دولار) لتنفيذ بعض المشاريع في محافظتي عكار وأقضية الشمال (طرابلس ، الضنية – المنية ، الكورة ، زغرتا ، البترون ، بشري) التي من المفترض ان يتم تنفيذها على ثلاث مراحل (أي بما يعادل 12 سنة كحد أدنى) : 2 مليار و 235 مليون دولار .

اما المبالغ التي نالتها كل منطقة ، فهي :
عكار : مليار و76 مليون دولار .
البترون : 742 مليون دولار .
طرابلس : 240 مليون دولار .
الكورة : 101.5 مليون دولار.
الضنية : 98 مليون دولار .
بشري : 78 مليون دولار .
زغرتا : 73 مليون دولار .
المنية : 35 مليون دولار .

اما المبلغ الذي سوف ينفق على المشاريع في كل هذه المناطق ، في المرحلة الاولى من التنفيذ ( أي من مبلغ ال 11 مليار دولار ) فسوف ينخفض ليصل الى 962 مليون دولار . وحصة كل منطقه ، سوف تكون على الشكل التالي :
– عكار : 663 مليون دولار ( لا تتضمن مطار رينيه معوض ، وابرز المشاريع هي سدّ البارد 300 مليون ، واوتوستراد بحري 200 مليون )
– الضنية – المنية : 74 مليون دولار .
– الكورة : 78.5 مليون دولار .
– البترون : 70.5 مليون دولار .
– زغرتا : 55 مليون دولار .
– طرابلس : 30.5 مليون دولار ( لا تتضمن تأهيل المرفأ ، ولا المنطقة الاقتصادية ، ولا سكة القطار ) و 5 مليون دولار لمنطقة القلمون .
– بشري : 10 مليون دولار .

وتجدر الاشارة الى انه في المرحلة الأولى من التنفيذ ، هناك جزء كبير من قروض”سيدر” مخصص للإستثمار في قطاع الكهرباء والاتصالات ومعالجة النفايات وقطاع السياحة والثقافة ، في كل لبنان ، ولا يُعرف بالضبط حجم المبالغ التي سيتم استثمارها في هذه المناطق .
في الختام ، علينا ان ننتظر إقرار الموازنة وإجراء الاصلاحات المالية المطلوبة من الحكومة اللبنانية ، لمعالجة الهدر والفساد الماليين ، وبعدها نتكلم عن كيفية إنفاق أموال ” سيدر” ، هذا في حال وافقت الهيئات المقرِضة على منح لبنان تلك القروض !!

آخر تحديث: 12 أبريل، 2019 10:22 م

مقالات تهمك >>