الناشط محمد عوّاد يتحدث لـ«جنوبية» عن تفاصيل توقيفه!

في لبنان بات الناشط أكثر خطراً من الفساد!

استيقظ أصدقاء الناشط محمد عوّاد صباحاً على خبر توقيفه، هذا الخبر الذي سرد بعض تفاصيله شقيق محمد، حسين عوّاد في تدوينة فيسبوكية لفت فيها إلى أنّ المجموعة التي اقتادت شقيقه قد عمدت أيضاً إلى مصادرة حاسوبه.
توقيف محمد يأتي بعدما استدعى مكتب جرائم المعلوماتية الناشط شربل خوري، وتوقيعه على تعهد بعدم استعمال الفيسبوك لمدة 30 يوماً، مما يطرح تساؤلات عديدة حول حرية الرأي التي باتت منتهكة في لبنان!

عوّاد الشاب العشريني الذي نشط على موقع فيسبوك مؤخراً بسبب مواقف اللاذعة من السياسة اللبنانية ولا سيما الثنائية الشيعية الممثلة بحزب الله وحركة أمل، استعاد حريته منذ دقائق قليلة، موضحاً في حديث لـ”جنوبية” أنّ عملية أخذه قد تمّت عند الساعة الخامسة والنصف صباحاً أثناء مغادرته منزله الكائن في فرن الشباك للذهاب إلى عمله، حيث تفاجأ بدورية من معلومات الأمن العام بانتظاره.
عوّاد الذي كان نفسياً محضراً للحظة كهذه بسبب ما يكتبه من مواقف قد لا تعجب أولياء السلطة، سلّم نفسه للعناصر من دون أي شوشرة.

وفيما أشار عوّاد إلى أنّ الدورية لم تكن على علم بالأسباب التي أوجبت جلبه، علم لاحقاً وبعد ذهابه معهم أنّ الموضوع مرتبط بالمقالات التي يكبتها، حيث ُطلب منه أن يتعهد خطياً بعدم ذكر الرؤساء الثلاثة “ميشال عون، نبيه برّي، سعد الحريري”، وبعدم إثارة النعرات الطائفية.

إقرأ أيضاً: ترهيب الجسم الاعلامي مستمر في لبنان وتوقيفات بالجملة لناشطين سياسيين

ولفت عوّاد إلى أنّ التعهد قد شمل أيضاً عدم التعرض للرموز الدينية، مما دفعه للسؤال إن كان المقصود بالرموز “أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله أو وفيق صفا”، وذلك لكونه هو في الأساس لا يتعرض لأي رمز ديني، فكان جواب العناصر أنّ الجهات المعنية بهذه العبارة هي الشخصيات التي تمثل المؤسسات الدينية، كالمطران، ورئيس المجلس الاسلامي الشيعي الإعلى وما إلى ذلك..

يوضح الناشط محمد عوّاد أنّ المعاملة معه في الأمن العام كانت جيدة فقد قدم له الشباب القهوة والدخان إضافة إلى “الترويقة”، وأبلغوه أنّ مهمتهم هي تنفيذ الأوامر لا أكثر ولا اقل، مؤكداً في هذا السياق أنه لم يتعرض لأي ضغط نفسي.
أما فيما يتعلق بمصادرة حاسوبه، فلا ينفي الناشط ذلك، موضحاً أنّهم قد استقصوا أيضاً إن كان يملك حاسوباً ثانياً أو خطوط هاتف أخرى.

إقرأ أيضاً: توقيف الناشط محمد عوّاد.. وشقيقه يروي التفاصيل!

مع العلم أنّ توقيف الناشط على مواقع التواصل الاجتماعي محمد عوّاد جاء بموجب مذكرة جلب لا توقيف، وذلك بحسب ما أكّد لموقعنا، أما الجهة التي أصدرت هذه المذكرة فهي القاضية نازك الخطيب.

آخر تحديث: 20 يوليو، 2018 2:52 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>