«معلومات لـ«جنوبية»: روسيا طلبت من حزب الله الالتزام بـ«الخطوط الحمر»

وردت معلومات لموقع "جنوبية" تؤكد حصول تحرك روسي على خط ازمة السعودية مع حزب الله ولبنان، والتي كانت العنوان العريض لإستقالة الرئيس سعد الدين الحريري من السعودية.

بحسب المعلومات التي استقاها موقع جنوبية من مصدر مقرب من حزب الله، فإن لقاءاً حصل في احدى القواعد العسكرية على الأراضي السورية، جمع  مسؤولين ايرانيين ومسؤولين من حزب الله مع الجانب الروسي، وكان لبنان الملف الوحيد الحاضر على الطاولة.

ويشرح المصدر ان الوسيط الوحيد القادر على لعب دور التهدئة هي روسيا الحليفة لإيران في سوريا، اللذان يعلمان بعلاقة الصداقة الشخصية التي تجمع الرئيس الروسي فلادمير بوتين مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وعلى الرغم من أن أجواء حزب الله بحسب المصدر تقول انه مستعد لكل  الاحتمالات مهما بلغت درجة خطورتها، إقتصادية كانت ام عسكرية، إلا أن الحزب وايران يفضلان تجنيب لبنان هذا النوع من التصعيد.

اقرأ أيضا:بعد استقالة الحريري الملتبسة: ما هو مفعول التهديدات السعودية؟

واشار المصدر قائلا ان الروس هم من طلبوا عقد هذا الاجتماع بعيدا عن الأنظار وطلبوا من حزب الله الإلتزام بالخطوط الحمراء التي تراعي ظروف الوضع الراهن العاصف، وابرز هذه الخطوط الإمتناع عن التهجّم المنبري ضد المملكة بشكل عام من لبنان وعلى وجه الخصوص ضد ولي العهد محمد بن سلمان.

وتشير أجواء حزب الله إلى ان موسكو لم تبدِ إنزعاجها من خطوة بن سلمان الداخلية التي ادت منذ حوالي اسبوعين الى اعتقال عدد كبير من الامراء والوزراء والمتمولين السعوديين بتهمة الفساد.

وبحسب المصدر المقرب من حزب الله فإن مبادرة روسيا المفاجئة تجاه الازمة بينه وبين السعودية تزعج الحزب، وتطرح جملة اسئلة عن مدى علاقة روسيا بتحركات السعودية الاخيرة تجاهه وتجاه لبنان، وإرتباطها ربما بحاجة روسيا الى تقليص نفوذ حزب الله في سوريا، وإلهائه بملف داخلي كاستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري وما يترتب عليها من مخاطر محلية واقليمية.  

 

السابق
باسيل: قلت لكم..
التالي
كلودين عون: لم نهدد ولم نتوعد بإيقاف برنامج كلام الناس