خيرالله لـ«جنوبية»: إحياء ايراني لداعش مجدداً في العراق لشد العصب قبل ان يرتخي

خيرالله خيرالله
قافلة داعش بين حضن النظام والانتقال إلى العراق.

أكد الكاتب والمحلل السياسي خيرالله خيرالله في حديث لـ”جنوبية” أنّه “لا يحتاج تأكيد انضمام عناصر من “داعش” الى ميليشيات النظام السوري إلى أيّ دليل. النظام السوري و”داعش” هما في الاصل وجهان لعملة واحدة. “داعش” صنيعة النظام السوري”.
مضيفاً “كلّ ما في الامر أنّ عناصر “داعش” عادت الى قواعدها سالمة بعد تأمين الخدمات المطلوبة. وعلى رأس هذه الخدمات اظهار النظام السوري في مظهر من يحارب الارهاب، علماً أنّ هذا النظام مصدر من مصادر الارهاب وكلّ ما هو ارهابي في المنطقة”.

يتابع خيرالله عند سؤاله عن موقف الحكومة اللبنانية لاسيما بعد تصريحات الرئيس الحريري في باريس والمؤكدة لمواقفته على عبور القافلة، فيقول “أما بالنسبة لعبور “داعش” الى الاراضي السورية، كلّ ما قاله الرئيس سعد الحريري يندرج في سياق طبيعي يتمثل في عودة عناصر “داعش” من حيث اتت. ما يهمّ لبنان اوّلا، لبنان الممنوع عليه الاقتصاص من “داعش” لاسباب مرتبطة بمصالح “حزب الله” والنظام السوري، هو التخلّص من “داعش”. وهذا ما حصل بالفعل”.
ليعلق على انتقال الدواعش إلى العراق قائلاً “على صعيد ما ذكرته صحيفة “واشنطن بوست” عن انتقال عائلات من “داعش” الى داخل العراق، محافظة الانبار تحديدا، يبدو ان ثمّة حاجة الى احياء “داعش” في العراق لاسباب مرتبطة بالوضع الداخلي في البلد ولسد الابواب على اعتراضات رئيس الوزراء حيدر العبادي على الصفقة التي تمّت بين “حزب الله” و”داعش””.

إقرأ أيضاً: عودة داعش من جرود لبنان الى الحضن السوري الدافىء
معتبراً أنّ “مثل هذه الخطوة المتمثلة بارسال دواعش الى العراق تستهدف ممارسة ضغوط على العبادي لاجباره على الاقتناع بان “الحشد الشعبي”، اي النسخة العراقية لـ”حزب الله”، هو من يقرر ما هي السياسة العراقية وليس الحكومة العراقية”.
ويخلص خيرالله إلى أنّ المطلوب هو سيطرة الميليشيات المذهبية على القرار السياسي في العراق لا اكثر ولا اقلّ وتكريس ذلك على ارض الواقع.

السابق
بالأرقام- تفاصيل رواتب الرؤساء والنواب والوزراء اللبنانيين.. من الأعلى عالمياً!
التالي
سليم لـ«جنوبية»: على المرء أن يكون غبياً لكي يحمل منطق سعد الحريري على محمل الجد