تعرّف على الطاقة الشمسية للزراعة في لبنان

ما هي الطاقة الشمسية للزراعة في لبنان؟

تلعب الطاقة الشمسية للزراعة في لبنان دوراً هاماً في تخفيض الكلفة الباهظة في هذا المجال والمحافظة على بيئة لبنان وطبيعته من خطر انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون والغازات السامة المشتقة من النفط والمساعدة في تخفيض نسبة كلفة الإنتاج على المزارعين.

كما أنّ هناك مشاريع عديدة قد أقيمت بغية استخدام الطاقة الشمسية في الزراعة في لبنان والتي رعاها مصرف لبنان الذي هو داعم للمشاريع الطاقة الشمسية من خلال تقديم قروض دون فائدة.

اقرأ أيضاً : الطاقة الشمسية للمخيمات: تحمي اللاجئين من مخاطر حقيقية!

ومن المؤسسات الداعمة لاستخدام الطاقة الشمسية للزراعة في لبنان مؤسسة ” ضوتك ” الواقعة في الدامور والتي من أهدافها استخدام الطاقة البديلة والنظيفة والبيئية في القطاع الزراعي في لبنان.
وأيضاً مشروع الطاقة الخضراء للشركات الخضراء GRENECO ، والذي يطرح العودة للاستفادة من هذه الطاقة التيايستخدمها الآباء والأجداد عبر المطاحن المائية ونواعير المياه ودواليب الهواء لسحب مياه الري.

اقرأ أيضاً : أهم أنواع الطاقة البديلة للكهرباء

ومن المحطات التي يمكن نذكرها والتي تعني بالطاقة الشمسية في الزراعة في لبنان هي محطة للطاقة الشمسية في الجامعة الأميركية في بيروت .
والجدير ذكره أنّ للطاقة الشمسية في القطاع الزراعي أهمية اقتصادية وبيئية فهي من جهة تقوم بزيادة الإنتاج الزراعي من خلال جعل بعض المحاصيل الزراعية تنبت في فصول أخرى ودون استخدام مبيدات لجعلها تكبر، إذ يكون في استطاعتها أن تنمو من خلال الطاقة الشمسية كما يمكن استخدام الطاقة المتجددة أيضاً في طواحين القمح المائية و في معاصير الزيتون ودواليب الهواء لضخ مياه الآبار.

آخر تحديث: 6 يونيو، 2017 3:17 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>