ما هي تكلفة تركيب الطاقة الشمسية للمنازل؟

الطاقة الشمسية هي طاقة متجددة ونظيفة.. ولكن ماذا عن تكلفة التركيب؟

حينما نقول طاقة شمسية فهذا يعني كل التطبيقات المستخدمة لتحويل هذه الطاقة إلى طاقة تولد الكهرباء وتحل بديلاً عنه في تغذية مستلزمات الحاجات اليومية.
فالطاقة الشمسية هي شكل من أشكال الطاقة المتجددة والنظيفة، وهذا ما جعلها تكسب صفة الأمان البيئي كونها لا تلوث الجو كما أنّ التقنيات التي تستخدم فيها تعدّ بسيطة مقارنة مع مصادر طاقة أخرى.

وتساعد هذه الطاقة على تدفئة المنازل وتسخين المياه كما بالإمكان الاستفادة منها في تشغيل الأجهزة الكهربائية البسيطة .

اقرأ أيضاً : أهم أنواع الطاقة البديلة للكهرباء

وبالعودة إلى تركيب معدات الطاقة الشمسية فهناك نوعان أساسيان من الألواح المستخدمة وهما الألواح الأحادية ” مونو” والألواح المتعددة الكريستالات “بولي” أمّا الفرق بينهما فهو أنّ الألواح الأحادية تعمل بكفاءة أكبر في المناطق الباردة مقارنة بالألواح متعددة الكريستالات التي تعمل بكفاءة أكبر في المناطق الحارة لذا هذا النوع يعتبر الاكثر استخداماً في مناطق الدول العربية ولحسن الحظ فإنّه أقل سعراً من نظيره .

وتترواح قدرة اللوح الواحد الإنتاجية بين 100 و 350 وات، أما الألواح الأكثر استخداماً فهي التي تنتج الـ 250 وات.
أما سعر اللوح ذات قدرة 250 وات ومن نوع متعدد الكريستالات فيترواح بين الـ130 دولار و200 دولار لكل لوح شمسي إلاّ أنّ السعر قد يتفاوت ويتبدل بحسب معايير أخرى ومنها نذكر اسم الشركة المنتجة، وجودة الألواح وحتى ايضاً شروط الضمان.
وهنا علينا أن نذكر أنّ 4 ألواح مجتمعة يمكنها أن تولد واحد كيلو وات، لذا فإنّ تكلفة واحد كيلو وات تتراوح بين 520 دولار و 800 دولار.

اقرأ أيضاً : الطاقة النظيفة لـ«بيئة أفضل» و «توفير بعيد المدى»

اما تكلفة واحد وات من الكهرباء في الطاقة الشمسية فهو تقريباً 1.6 دولار وهذا الرقم يتناقص مع التطور المستمر الذي يحدث في هذا المجال.
في حين تكلفة الطاقة الشمسية لشقة عادية فهي 200 كليلو وات أي تقريباً 2400 دولار، والجدير ذكره أنّ هذه التكلفة ليست بسيطة إلاّ أنّها تدوم لمدة 20 سنة. أي انك كشخص لن تدفع فاتورة الكهرباء لمدة 20 سنة

إضافة إلى كون اسعار تجهيزات الطاقة الشمسية قد انخفضت من 6000 دولار إلى 1500 دولار.

آخر تحديث: 11 يوليو، 2017 1:23 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>