حقق «ليوناردو دي كابريو» حلمه أخيرا…. وفاز بالأوسكار!

ليوناردو دي كابريو

فاز الاميركي ليوناردو دي كابريو مساء الأحد بجائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في “ذي ريفننت” بعد 22 عاماً على ترشيحه الاول. وقد تفوّق دي كابريو على براين كارستن (ترومبو) ومات دايمن (ذي مارشن) ومايكل فاسبندر (ستيف جوبز) وايدي ريدمان (ذي داينش غيرل).

اقرأ أيضاً: بعد 32 عاماً: افتتاح سينما أمبير في النبطية

وفازت بري لارسن بجائزة اوسكار افضل ممثلة عن دورها في فيلم “روم”. وتغلبت لارسون البالغة 26 عاماً على كايت بلانشيت (كارول) وجنيفير لورنس (جوي) وشارلوت رامبلينغ (45 ييرز) وشيرشه رونان (بروكلين).
وفاز اليخاندرو غونزاليس إنياريتو بجائزة أوسكار افضل مخرج عن فيلم “ذي ريفننت” ليحصد بذلك مخرج مكسيكي هذه الجائزة للسنة الثالثة على التوالي. وتفوّق إنياريتو على ادم ماكاي (ذي بيغ شورت) وجورج ميللر (ماد ماكس: فيوري رود) وليني ابراهمسون (روم) وتوم ماكارثي (سبوتلايت).

الآوسكار
وفاز فيلم “سان اوف شول” المجري الدرامي حول المحرقة بجائزة اوسكار افضل فيلم أجنبي. وتغلب فيلم المخرج المجري لازلو نيميس على الفيلم الكولومبي “ذي امبرايس اوف ذي سربنت” والفرنسي “ماستانغ” والأردني “ذيب” والدنماركي “ايه وور”. ويروي الفيلم مجريات يومين في العام 1944 في معسكر اعتقال نازي حيث يرغم اليهودي المجري شول أوسلاندر على حرق جثث في فرن مخصص لذلك ويظن أنه عثر على ابنه بين الجثث ويجهد ليوفر له مراسم دفن فعلية.
وفاز مارك رايلنس بجائزة أوسكار أفضل ممثل في دور ثانوي عن فيلم “بريدج اوف سبايز” متفوقاً على ممثلين هوليووديين مخضرمين من بينهم سيلفستر ستالون.
وفاز الممثل البريطاني بأوّل جائزة أوسكار في مسيرته عن تأديته دور عميل استخبارات سوفياتي في هذا الفيلم الذي أخرجه ستيفن سبيلبرغ. وقال الممثل لدى تسلمه جائزته “أود أن أقول شكراً الى المرشحين الآخرين. لا اعرف كيف تمكنوا من التمييز بين تمثيلي وتمثيلكم في هذه الأفلام الرائعة التي شاركتم فيها”. ومضى يقول “إنها مرحلة رائعة ليكون المرء ممثلاً وأنا فخور بأنّي جزء منها”.
وشكل فوز رايلنس المفاجأة الوحيدة حتى الآن في حفل جوائز الأوسكار بتغلبه على سيلسفتر ستالون (كريد) وكريستيان بايل (ذي بيغ شورت) وتوم هاردي (ذي ريفننت) ومارك رافالو (سبوتلايت).
وفازت اليسيا فيكاندر بجائزة اوسكار افضل ممثلة في دور ثانوي عن دورها في فيلم “ذي داينش غيرل” في الحفل الثامن والثمانين لجوائز الأوسكار. وتغلبت فيكاندر على المرشحات الأخريات جنيفير جايسن لي (ذي هايتفول آيت) وروني مارا (كارول) ورايشتل ماكدامز (سبوتلايت) وكايت ويسنليت (ستيف جوبز).

اوسكار
ودخل المسكيكي إيمانويل لوبيسكي التاريخ بفوزه بجائزة أوسكار أفضل تصوير للسنة الثالثة على التوالي مكافأة على عمله في الفيلم الملحمي “ذي ريفننت”.
وقال لوبيسكي الوحيد الذي يفوز بثلاث جوائز اوسكار لافضل تصوير في ثلاث سنوات متتالية انه يهدي الجائزة “الى اهلي واصدقائي وكل مدراء التصوير المرشحين معي الذين اقول لهم انا معجب بكم كثيرا واعشق عملكم. اليخاندرو (إنياريتو مخرج الفيلم) شكرا جزيلا”.
وهو فاز العام الماضي عن فيلم “بيردمان” الذي تعاون في اطاره مع المخرج المكسيكي إنياريتو أيضاً.
وقبل ذلك فاز مع المخرج المكسيكي الآخر الفونسو كوارون عن فيلم “غرافيتي”.

وحقق فيلم “إنسايد اوت” أوسكار افضل فيلم رسوم متحركة لاستديوهات ديزني للسنة الرابعة على التوالي. وتغلب الفيلم وهو من إنتاج “بيكسار” أحد فروع ديزني، على “انوماليزا” و”بوي اند ذي وورلد” و”شون ذي شيب موفي” و”وين مارني واز ذير”. ويروي الفيلم قصة مؤثرة حول المشاعر المتضاربة داخل ذهن فتاة شابة.

السابق
سِيرةُ مَوْلايَ هشام العَلَويّ: «لستُ الأميرَ الأحمر»!
التالي
هل ستصدق التوقعات الجديده لليلى عبد اللطيف؟