كيري للمعارضة السورية: إما أن تذهبوا إلى جنيف وفق الشروط التي يمليها الروس والإيرانيون وإلا فستخسرون حلفاءكم

جنيف

بحسب مصدر الخليج أون لاين لم يكن الاجتماع الذي عقده وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري” مع “رياض حجاب” رئيس الهيئة العليا للمفاوضات، يوم السبت الماضي، في الرياض، أحد المحطات الرئيسية في تاريخ الثورة السورية وحسب، بل سيسجل التاريخ أنها المرة الأولى التي تفصح فيها الدبلوماسية الأمريكية، بكل وضوح وصراحة، بعد خمس سنوات من التسويف والمراوغة، عن اتفاق إدارة أوباما مع الروس على تصفية المعارضة السورية لحساب نظام بشار الأسد، بأن توقع على صك الاستسلام الذي سيملي الرئيس الروسي بوتين شروطه، حيث قال كيري بصريح العبارة: “إما أن تذهبوا إلى جنيف وفق الشروط التي يمليها الروس والإيرانيون وإلا فستخسرون حلفاءكم”!
وأضاف المصدر أنّ الخيارات التي يمكن أن تتخذها المعارضة السورية حيال الاتفاق الروسي الأمريكي على تصفية الثورة السورية أعلنها الرئيس المؤسس للمجلس الوطني السوري، المفكر السياسي البرفسور برهان غليون،قائلاً:
“إذا لم يكن الحل المطروح هو تسوية تسمح بوضع حد لنظام الإرهاب وفتح طريق الانتقال الديمقراطي، فليس هناك أي سبب كي تذهب المعارضة بنفسها إلى المذبحة المعدة لها.
مضيفاً أنّ: “المشكلة هي الاعتراف بحق الشعب في اختيار ممثليه وقادته، وفي ممارسة حقوقه الأساسية التي تضمن له العدالة والمساواة والحرية والكرامة. المهم هو: الشعب ومكانته في النظام الجديد، أما المعارضة ومناصبها فأمر ثانوي”.
وشدد رئيس المجلس الوطني السوري أنّه “لا الروس ولا الأمريكيون ولا الإيرانيون ولا أية دولة أخرى قادرة على فرض الهزيمة على شعب قرر الخلاص والانعتاق”

السابق
إلى السيسي: مصر لن تموت إذا رحلت!
التالي
خامنئي: لن يدخل إلى مجلس الشورى من لا يقبلون بالنظام