إلى السيسي: مصر لن تموت إذا رحلت!

السيسي

قالت صحيفة فورن بوليسي الأميركية في تحقيق لها نشرته يوم الأحد 24 كانون الثاني، أنّ الخطر على الرئيس عبد الفتاح السيسي ليس من المتظاهرين الذين قد اعتقلهم وإنّما من داخل نظامه نفسه والحاضنة الداعمة له .
وأشار التقرير إلى علامات توتر بين السيسي والأجهزة الأمنية. وقال إن تلك الأجهزة تمارس نفوذًا من وراء ستار على شبكات وسائل الإعلام الخاصة بالبلاد، ومن المرجح أنها أجازت النقد المتصاعد فجأة، الذي واجهه السيسي في الشهور الأخيرة. إذ وجهت المذيعة المقربة جدًا من نظام السيسي، والمسؤولة الإعلامية لحملة جمال مبارك الانتخابية قبل الثورة، لميس الحديدي، لوماً إلى الحكومة على خلفية اعتقالات، فقالت ‘لا نحتاج مؤامرات خارجية، نحن المؤامرة نفسها. نتآمر بأنفسنا ضد أنفسنا!’.
وكذلك انتقد المذيع عمرو أديب (زوج لميس الحديدي) السيسي بعد تحذيره المصريين من التظاهر في 25 يناير مستخدمًا كلمات غير متوقعة. إذ قال على الهواء ‘مصر لن تموت إذا رحلت، يوجد كثير من الأبناء جاهزين لخدمة البلاد’.

ويرى التقرير أن الأهم، هو رصد مسؤولين أجانب لتوترات بين السيسي والجيش. فبينما قد يبدو الجيش قاعدة الدعم الطبيعية للرئيس، يرجع مسؤولون التوتر إلى دائرة السيسي السياسية الضيقة، التي تثير الريبة وربما الحسد، وسط كبار المسؤولين الآخرين. ولم تؤدِّ التحديات الأمنية والاقتصادية المتزايدة في مصر سوى لزيادة مخاوف الجيش.

ويختم التقرير بأن القريبين من النظام لا يتوقعون في الوقت الحالي أي تعديل سياسي مهم، ناهيك عن تغيير النظام. وينقل عن أحد المذيعين البارزين في نوفمبر قوله: ‘إذا حدث شيء لهذا الرجل، ستغوص البلاد في الوحل.’ واستدرك المذيع قائلًا إن السيسي، وإن بدا مؤهلاً للبقاء على القمة، إلا إنه لا يمكنه الاطمئنان لذلك بسهولة

السابق
بيان كتلة المستقبل: الخامنئي استنكر الاعتداء على السفارة السعودية فيما باسيل نأى بالنفس!
التالي
كيري للمعارضة السورية: إما أن تذهبوا إلى جنيف وفق الشروط التي يمليها الروس والإيرانيون وإلا فستخسرون حلفاءكم