(خاص): قراءة في الصحف العالمية

الصحف العالمية

صحيفة الإندبندنت البريطانية:

تعتزم فرنسا تمديد حالة الطوارئ التي تعيش في ظلها البلاد. وكانت فرنسا قد فرضت حالة الطوارئ بعد أحداث باريس عندما أقدمت مجموعة من المتشددون إسلاميون على إطلاق نار نحو المواطنين وحجز رهائن وتفجير مراكز مدنية في باريس.

وصرح رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالز أن حالة الطوارئ سوف تبقى مستمرة لحين القضاء على الدولة الإسلامية. وفي الوقت ذاته وجهت الأمم المتحدة الإنتقاد إلى الحكومة الفرنسية معتبرة أن ما تتخذه من إجراءات أمنية مفرطة تضر بحقوق الإنسانية. وصرح فالز أن أوروبا بدأت تموت بسبب أزمة اللاجئين السوريين المتوافدين إلى أوروبا.

 

إذاعة مونتي كارلو:

وعن عمليات التحالف الدولي فقد صرحت فرنسا وأميركا أن الضربات الجوية إستطاعت القضاء على 22 ألف عنصر من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

بحسب منسق الإتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب جيل دو كيرشوف، فإن عناصر التنظيم سوف يفرون إلى ليبيا للإٍستقرار فيها، بسبب عدم وجود عمليات عسكرية للتحالف الدولي تطال الأراضي الليبية.

وبما يخص الشأن الإيراني، تحدث الرئيس الإيراني حسين روحاني عن إستيائه بسبب إستبعاد آلاف المرشحين للإنتخابات التشريعية والتي ستجري في شهر شباط المقبل، مشككاً بتصرفات مجلس صيانة الدستور تجاه الأمور.

 

صحيفة الغاردين البريطانية:

دعا رئيس كردستان العراق مسعود برزاني الجميع؛ في تصريح له للإعتراف بنهاية سايكس بيكو، وعن وجود حاجة ملحة للقيام بإتفاقيات دولية جديدة تخص الشرق الأوسط وشدد على أن خريطة شمال العراق  قد تغيرت جداً في فترة الـ18 شهر السابقين، وذلك بعد سيطرة عناصر تنظيم داعش على الموصل. مؤكداً على سيطرت القوات الكردية على مدينة سنجار وكركوك العراقيتان بشكل كامل. 

السابق
الحوارُ المر.. أنجعُ من الحروب
التالي
الأيدز يجتاح روسيا مجددا