نشاط المرأة في الحزب القومي السوري: تجمع نهضوي.. ومونة شغل البيت

"أعجبت بفكر أنطون سعاده فقررت الانتماء للحزب القومي السوري الاجتماعي" تقول ناموس لجنة تأريخ الحزب أروى أبو عز الدين في لقائها مع مجلة «شؤون جنوبية». أبو عزّ الدين تولت مناصب قيادية داخل المركز منذ عام 2004، إلا أن انتماءها الى الحزب يعود الى العام 1986.

أكدّت أروى أبو عز الدين في حديثها لـ«شؤون جنوبية» عن دور المرأة في الحزب السوري القومي الاجتماعي أنّ “المرأة لعبت دوراً ناشطاً منذ بدايات تأسيس الحزب. منذ الدخول الى الاشبال والنسور لا يوجد تفرقة بين الرجل والمرأة”. عمل أنطون سعاده على دور الإنسان القدوة في المجتمع لذلك استطاعة المرأة أن تشع داخل الحزب، على حدّ قولها. وعددت النساء اللواتي لعبن دوراً بارزاً منذ السنوات الأولى لتأسيس الحزب، أبرزهن، الرفيقة عفيفة حداد وكلودا ثابت ومنفذة عام بيروت فايزة معلوف أنتيبا والأمينة نجلى معتوق.

اقرأ أيضاً: ماروني: 20% كوتا نسائية داخل حزب الكتائب

وعن شروط تولي مراكز فعالة داخل الحزب، أشارت أبو عز الدين “الى عدم وجود الطبقية، إذ يكفي أن تكون المرأة كفوءة ونشيطة وتمتلك المؤهلات اللاّزمة”. وتابعت أن “شروط الانضمام الى الحزب تقتصر على التمتع بالأهلية والخضوع لحلقات إذاعية والتعرف على فكر أنطون سعاده”.

ونفت ما يقدمه الإعلام من تزوير لدور المرأة تاريخياً داخل الحزب، مؤكدة “على قدرة المرأة توليها مراكز فعالة، مثال على ذلك، الأمينة هيام نصرالله محسن التي شغلت منصب رئيسة المجلس الأعلى للحزب”.

“نظريتي الشخصية “يا أما أنا أقدم أو لا أقدم” هكذا تعلق أبو عز الدين على الظهور الخجول للنساء في الإعلام. وتعتبر أن “المرأة تتحمل مسؤوليات داخل الحزب وخارجه بسبب غياب تربية تشارك المسؤوليات بين الزوج وزوجته. نسبة دعمها ضئيلة”. وتضيف “قد تترأس امرأة كفوءة “تجمع نساء النهضة” بدلاً من اختيار رجل.هناك غلبة للدور التقليدي بأن تعنى المرأة بقضاياها فقط حتى لو لم يكن ذلك مكتوباً في النص الدستوري للحزب ولا في فكر أنطون سعاده”.

أروى عز الدين الحزب السوري القومي الاجتماعي

وختمت أبو عز الدين حديثها قائلة “نحن تفاعل حياة في الحزب، طبيعي أن نتفاعل مع كل قضية مطروحة من دون تمييز بين الرجل والمرأة. أي نائب في الكتلة أو وزير هو مؤيّد لقضايا محقة”.

تجمع النهضة النسائية

تقول رئيسة تجمع النهضة النسائية منى فارس “ينطلق التجمع من فكر قومي اجتماعي ولكن لا يتدخل مباشرة بقرارات قيادة الحزب القومي. تأسس في بدايات الحرب الأهلية في لبنان في ظل غياب خدمات مؤسسات الدولة. ومع انتهاء الحرب توجه التجمع نحو تأهيل المرأة وتوعيتها وتمكينها اقتصادياً”.

وأشارت إلى دورات تدريبية تشمل النساء والرجال بهدف الوصول إلى توازن داخل المجتمع في ظل الظلم والضغط الذي يواجهانه.

اقرأ أيضاً: المرأة في «حركة أمل»: نلتزم بما تراه الهيئة الشرعيّة في الحركة

وتطرقت فارس في حديثها الى مشاريع التمكين الاقتصادي، فقد انشأ التجمع علامة تجارية “مونة شغل البيت” للحلويات. إضافة إلى، تقديم المواد الأولية لإعداد حلويات عالية الجودة.

آخر تحديث: 28 أكتوبر، 2015 5:21 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>