الحوار تناول صفات الرئيس… وأزمة النفايات الى طريق مسدود

الحوار الوطني اللبناني
كانت الجلسة الثامنة للحوار، امس، هادئة وبلا مناكفات، ولكنها في الوقت نفسه كانت منفصلة عن واقع الازمات الحياتية التي يرزح تحتها المواطن اللبناني لا سيما أزمة النفايات التي وصلت الى طريق مسدود.أما من حيث الشكل فكانت ناقصة، غاب عنها فؤاد السنيورة بداعي السفر، وغاب وليد جنبلاط بداعي المرض، وغاب سامي الجميل تنفيذا لقرار حزبه بتعليق المشاركة في الحوار. وهكذا كان مجريات الحوار:

مواصفات الرئيس: تسجيل “نقاط” اتفاق وخلاف

على نيّة استكمال البحث في مواصفات الرئيس المنتظر للجمهورية، التأمت الجولة الثامنة من الحوار الوطني في المجلس النيابي على مدى أكثر من ثلاث ساعات، احتل الحيز الأكبر منها النقاش المستفيض حول المواصفات الرئاسية وتخلله أمس تسجيل “نقاط اتفاق وخلاف” بين الأفرقاء حيال رئيس الجمهورية المنشود.

وعن مجريات جلسة الأمس التي خلصت إلى تحديد الثالث من تشرين الثاني المقبل موعداً جديداً لاستئناف الحوار، أوضحت مصادر المتحاورين لـ”المستقبل” أنّ النقاش في مواصفات الرئيس دام على مدى نحو ساعتين ونصف الساعة تم خلالها جرد نقاط الاتفاق والخلاف بين القوى السياسية.

وأبرز ما شهدته جولة الحوار تمثل بحسب “النهار” في وضع بري جدول مقارنة لمواصفات رئيس الجمهورية، مختصراً فيه ما ورد في الأوراق الخطية التي قدّمتها قيادات طاولة الحوار في الجلسة السابقة. وأدرجت المواصفات في خط أفقي، وهي: “الحيثية (حيثية الرئيس في طائفته ومكونات اخرى)، محاور (تدوير زوايا، تواصل مع الجميع، جامع، الانفتاح ) المقاومة (تأييد)، إصلاحي (محاربة الفساد)، الدستور (تطبيق الطائف، التقيّد بالدستور، الغاء الطائفية)، تعديل الدستور، النأي بالنفس، العودة الى الشعب، غير مؤيّد من رعاة إسرائيل، عصامي، لا استتباع للخارج”.

وعمودياً أدرجت الأسماء بدءاً من الرئيس سلام الذي لم يشارك في إبداء الرأي، وكالكلمات المتقاطعة، وضعت علامة “موافق” الى جانب كل اسم على الصفة التي يريدها في رئيس الجمهورية. وظهرالاجماع على “الحيثية وصفة المحاور، والاصلاحي والملتزم مكافحة الفساد، والملتزم الدستور وتطبيق الطائف، والعصامي، وغير المرتبط بالخارج”. كما تبيّن من الجدول أن النواب وليد جنبلاط ومحمد رعد وأسعد حردان وطلال ارسلان يريدون الرئيس “مؤيداً للمقاومة” وفريق 14 آذار تحفّظ بعدما كان معترضاً لأن هذا الموضوع مرتبط بالاستراتيجية الدفاعية التي لم يتفق عليها بعد، ولذلك كانت المطالبة بوضع ضوابط للمقاومة.

ميقاتي يدافع عن النأي بالنفس

لفتت إلى أن الرئيس نجيب ميقاتي الذي دعا الى “عدم الاستتباع للخارج” دافع عن النأي بالنفس “لأنه يحمي لبنان، وهو أمر لا ينطبق حكماً على الصراع العربي – الاسرائيلي بل على خلافات المنطقة. فوضع لبنان حساس وأي أمر خلافي يعرّضه للشرذمة والانقسام، وهذا ما شهدناه تاريخيا منذ قيام حلف بغداد وصولا الى الصراع الدائر حالياً في المنطقة”.

رعد يعيد عون إلى الواقعية

إلى ذلك، أشارت “المستقبل” و”النهار” إلى ان عون تفرّد بطلب العودة إلى الشعب لانتخاب رئيس الجمهورية، الأمر الذي دفع كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري ونائب رئيس المجلس فريد مكاري وحتى رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد إلى تذكيره بحاجة هذا الطرح إلى تعديل دستوري، وقال بري: “تعديل الدستور يحتاج إلى نصاب الثلثين والأحرى بنا إذا تأمّن هذا النصاب أن نعمد إلى انتخاب رئيس”، وسأل متوجهاً إلى عون: “إلا إذا كنت ترغب بحل المجلس النيابي الحالي وإجراء انتخابات نيابية على أساس القانون الساري المفعول، فهل تقبل بانتخابات على أساس قانون الدوحة”؟ فرفض عون ذلك متمسكاً بإقرار قانون انتخابي جديد.

النفايات على طاولة الحوار بلا جدوى

لم تقدّم الجولة الثامنة من الحوار في مجلس النواب أي معطيات جديدة ايجابية من شأنها دفع الآمال التي علقت على “قرار سياسي” جدي و”مرجعي” بتوفير الدعم لرئيس سلام في أزمة النفايات التي تبدو هائمة بلا أفق واضح.

النفايات في لبنان

وشدد سلام على وجوب تحقق شرط “الشراكة الوطنية والتوازن المناطقي” في معالجة الأزمة قبل إقدامه على دعوة مجلس الوزراء لبت الأطر التطبيقية لخطة طمر النفايات.

“الطاشناق” يرفض فتح مطمر برج حود

وردّ النائب هاغوب بقردونيان على سلام وفق “المستقبل” مجدداً رفض حزب “الطاشناق” مشاركة مطمر برج حمود في تنفيذ الخطة، فأجابه رئيس الحكومة قائلاً: “منذ ثلاثة أشهر طلبتُ منك التعاون لحل الأزمة فقلت لي إنكم تتولون الاهتمام بنفايات منطقتكم، وبالأمس فاضت النفايات في شوارع ساحل المتن فماذا فعلتم؟”.

والمر يكشف عن خطة

ولفتت “المستقبل” و”الجمهورية” إلى ان النائب ميشال المر تدخّل داعياً إلى معالجة هادئة لملف النفايات، واستمهلَ المتحاورين أياماً، مؤكّداً أنّ لديه حلّاً لمعالجة النفايات وخطة لطمر النفايات في المتن يعتزم درسها ومناقشتها مع عون.

“حزب الله”.. غير ملزم

من جهتها، اشارت مصادر قريبة من “حزب الله” لـ”اللواء” إلى ان الحزب غير ملزم قانوناً بإيجاد أي مطمر في مناطقه، وهو سعى مع الأهالي لإيجاد حل، الا ان ذلك لا يعني إلقاء تهم فشل الدولة في حل ملف النفايات به. ولفتت المصادر نفسها إلى انه إذا كانت القضية تعالج من منظار مناطقي وطائفي، فالمطامر يجب ان تشمل كسروان والشوف وعاليه، وكل المناطق اللبنانية.

السابق
عضلات الوهم
التالي
مياه الأمطار غمرت منازل في طرابلس