لنُوَجِّه مطالب الحراك الشّعبي الشبابي المُحِقّ.. بعيداً عن إسقاط الحكومة

بات من الضروري القيام بحملة على هذا الواقع السياسي الظالم من خلال تحركات الشباب، ولكن في الوقت عينه يجب العمل على التثقيف السياسي ونشر الوعي الإجتماعي بين الناشطين لتوجيه المطالب وإبقاء الحراك في خطه الوطني الشريف والصحيح.

كان ملفتًا المشهد الأكثر من رائع لهؤلاء الشبان والشابات طلاّب الجامعات إلى جانب باقي اللبنانيين من مختلف الأعمار، جمعتهم مواقع التواصل الإجتماعي للمطالبة بتوجيه ملف النفايات نحو الطريق الصحيح، لإخراج الوطن من هذا المستنقع الذي أغرقه به ساسة لبنان بسبب إهمالهم المزري.

أهمية عدم تكرار هذا المطلب والتشديد على الحفاظ على هذه الحكومة حتى إنتخاب رئيس للجمهورية

إنَّ حماسة الشباب ونجاح حراكهم المدني دفع لرفع سقف مطالبهم لتصبح سياسية ضدَّ الطبقة الحاكمة برمتها، الأمر الذي يبدو بأنه أخذ الحراك إلى غير وجهته وجعل من الشارع مرتعًا للزعران ومحبي الشغب والحاقدين على العاصمة ووسطها التجاري، بعدما سحب الفريق المنظم للحراك يده من أعمال الشغب والتخريب كُليًا.

طلعت ريحتكم

أما في ما يخصّ مطالب حركة “طلعت_ريحتكم” خصوصًا من ردّدوا في وقتٍ ما مطلب إسقاط الحكومة، فلا بُدَّ من التذكير، وكذلك التشديد، على أهمية عدم تكرار هذا المطلب والتشديد على الحفاظ على هذه الحكومة حتى إنتخاب رئيس للجمهورية.

لبنان اليوم يمرّ بمرحلة مفصلية ويجب أن تكون مرحلة إنتقالية نحو بناء الدولة العصرية، ولكي تكون المرحلة كذلك يجب تمرير الوقت بعدم إسقاط الحكومة للوصول إلى رئيس للجمهورية وإلا سننزلق في المجهول الذي أعتقد بأنَّ بعض القوى السياسية تنتظره مع أجنداتها الجاهزة لتمرير بعض ما تحلم به من مشاريع تُكرِّس من خلالها وجودها الأزلي.

المطالبة بإقرار قانون “اللامركزية الموسعة”

في المضمون هذا الحراك هو الأنسب لرفع عددٍ لا يستهان به من المطالب المُحقة والأساسية مثال: المطالبة بإقرار قانون “اللامركزية الموسعة”، المطالبة بتطبيق الإصلاحات الموجودة في روحية إتفاق الطائف وتوسيعها وشرحها بالتفصيل لتتناسب وبناء الدولة العصرية مثال قانون إنتخابات عصري وكل ما يعزز المشاركة وبناء الدولة المدنية، رفع مطالب الإصلاح الإجتماعي من ملفات طبابة وإستشفاء ومياه وكهرباء وغيرها من الملفات المتعلقة بالحرمان والمسببة للخلل الإجتماعي.

طلعت ريحتكم

السابق
جنبلاط سيقاضي وهاب اليوم
التالي
الطقس غدا قليل الغيوم من دون تعديل في الحرارة