قريباً….زراعة رأس بشري

كشف الجراح الإيطالي سيرجيو كانافيرو أن أول عملية لزراعة رأس لإنسان قد تجري في العام 2017، حسبماً ذكرت مجلة “نيو ساينتست” العلمية الأسبوعية ومقرّها لندن.

ويسعى الجراح المنتمي لمجموعة “تورين للعمليات العصبية المتقدمة” في ايطاليا، لاستخدام هذا العلاج “الثوري” في مدّ يد العون للحالات المتقدمة من مرضى السرطان، أو من يعانون أمراضاً عضال في الأعصاب والعضلات.

ومن المقرر أن يعلن كانافيرو عن مشروعه في المؤتمر السنوي للأكاديمية الأميركية لجراحي العظام والأعصاب في حزيران المقبل.

وقدم كانافيرو الشهر الحالي شرحاً للطريقة التي سيستخدمها لإجراء العملية في دورية “سيرجيكال نيورولوجي انترناشونال” (Surgical Neurology International).

وتتلخّص طريقة إجراء العملية في تبريد رأس المستقبِل وجسم المتبرّع قبل إجراء العملية بهدف إطالة فترة حياة الخلايا من دون أوكسجين، حيث سيتمّ تشريح الأنسجة القريبة من العنق، كما سيتمّ توصيل الأوعية الدموية باستخدام أنابيب دقيقة.

وسيتم قطع النخاع الشوكي لكلا الشخصين، ونقل رأس المستقبِل إلى جسم المتبرع، وسيتم العمل على دمجها وتوصيلها بالنخاع الشوكي باستخدام مركب كيميائي خاص يسمى “البولي إيثيلين غلايكول”، وبعد العملية سيوضع الشخص في غيبوبة لمدة شهر لمنعه من الحركة.

ويتوقّع الجراح الإيطالي أن يتمكّن الشخص من الشعور بوجهه وتحريكه بمجرد أن يفيق، في حين سيتمكّن من الحديث بنفس الصوت واستعادة القدرة على المشي بعد عام تقريباً.

وكانت أول عملية ناجحة لزراعة رأس تمت في العام 1970 على القرود في جامعة “كاس ويسترن ريسرف” في مدينة كليفلاند الأميركية، إذ عاش القرد لمدة 9 أيام، قبل أن يرفض جهاز المناعة الرأس الجديد.

 

السابق
وظائف ستستغني عنك.. إبحث عن غيرها
التالي
الجيش اللبناني يستعيد موقعين من المسلحين السوريين في البقاع