قرار مجلس الوزراء حول مطمر الناعمة يثير غضب الأهالي

مطمر الناعمة
إتخذ أمس مجلس الوزراء بتمديد تقني لمطمر الناعمة لمدة 3 أشهر قابلة للتمديد، لكن يبدو أن هذا القرار لن يمر مرور الكرام بالنسبة لأهالي منطقة الناعمة، الذي أكدّ رئيس بلديتها في حديث مع «جنوبية» أن الأهالي سيبدأون إعتصامهم يوم 17 كانون الثاني، ولن يقبلوا بالتمديد.

بعد حوالي الخمس ساعات من النقاش داخل الحكومة في ملف النفايات، الذي كان من المتوقع أن ينفجر في 17 من الشهر الجاري بإمتلاء طرقات العاصمة والعديد من البلدات اللبنانية بالنفايات على الطرقات، إتفق مجلس الوزراء في الربع ساعة الأخيرة، وأقر اللامركزية الادارية للمطامر، ووافق على التمديد التقني لمطمر الناعمة وشركة سوكلين لمدة 3 اشهر قابلة للتمديد.

وفي تفاصيل الجلسة، التي لم تنهِ المشكلة إنما أجلتها لوقت لاحق، ناقش مجلس الوزراء تفاصيل خطة النفايات بكل ابعادها وأدخل التعديلات طفيفة على الخطة نتيجة ملاحظات الوزراء الذين ناقشوا جميعاً في تفاصيلها، حيث أبدى وزير حزب الطاشناق ارتيور نظريان تخوفاً من نقل المطمر إلى برج حمود، وبعد حصولهم على تطمينات بعدم نقل المطمر الى منطقتهم وافقوا على الخطة الموضوعة.

كما استدعت مسألة التمديد التقني لمطمر الناعمة قيام الوزيرين وائل أبو فاعور وغازي زعيتر بزيارة للنائب وليد جنبلاط إلى كليمنصو استمرت قرابة نصف ساعة، كما جرى اتصال بين الرئيس سلام والرئيس أمين الجميل بعد موقف الأخير الرافض لمبدأ اتخاذ قرار في شأن مطمر الناعمة باعتماد التصويت في مجلس الوزراء.

وفي حديث لجريدة «اللواء» أبدى وزير البيئة محمّد المشنوق ارتياحه الى ما آلت إليه الأمور، واصفاً ما حصل بأنه «قطوع وقد مرّ بسلام»، وبأنه «نصر ليس لمحمد المشنوق وإنما للرئيس تمام سلام ولمجلس الوزراء ولحكومة المصلحة الوطنية»، لكنه لفت الى ان القرار يحتاج إلى متابعة مع النائب جنبلاط، بعد اعتراض وزيري الحزب التقدمي الاشتراكي، اللذين تحفظا على القرار من دون أن ينسحبا من الجلسة.

ولاحظ أن القرار جاء ثمرة جهود قامت بها الحكومة، وجاء بعد سنة بالتمام والكمال على الوعد الذي قطعه الرئيس سلام لأهالي الناعمة، لإيجاد حل لموضوع النفايات، آملاً أن لا يترك القرار، ولا سيما بالنسبة للتمديد التقني أية انعكاسات في اي مكان، لافتاً إلى أن المواطن يهمه صحته ونظافته أولاً، وهو ما نسعى إلى تحقيقه.

لكن يبدو أنّ أمنية المشنوق لن تتحق فقد أكدّ رئيس بلدية الناعمة أمين فخر الدين في حديث لـ«جنوبية» أنّ أهالي الناعمة لن يسكتوا عن التمديد معلناً أن «إعتصام أهالي البلدة وفاعلياتها وبلديتها سيبدأ في 17 كانون الثاني الجاري أمام المطمر»، وأضاف فخر الدين «إذا كانوا يظنون أنهم يبستيعون فرض التمديد التقني علينا، فأنا أؤكد لهم أن أهالي البلدة لن يقبلوا ولن يسمحوا بالتمديد».

السابق
توضيح للجيش عن وثيقة تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي
التالي
حملة وزير المالية ضد الفساد: تمثيلية بدون جمهور