روحاني: قضايا المنطقة بحاجة إلى التعاون والتشاور بين دولها

رأى الرئيس الإيراني حسن روحاني أن القضايا المقلقة في المنطقة في حاجة الى مزيد من التعاون والتشاور بين دولها، مشيرا إلى أن المنطقة يجب أن تنعم بالأمن والاستقرار، كما ان من حق الدول الكبرى في المنطقة أن تتخذ القرار في هذا الشأن.

ونقلت عنه وكالة “فارس” الإيرانية للانباء لدى لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في نيويورك على هامش دورة الجمعية العمومية للأمم المتحدة “ان الأمن في المنطقة قضية مترابطة ولو حدثت مشكلة ما في أي نقطة فيها فإنها ستؤثر في المنطقة بأسرها”.

وقال ان إيران وتركيا تتشاطران وجهات النظر في القضايا الرئيسية، مضيفا ان على البلدين مواصلة الحوار وتبادل الأفكار في ما يتعلق بالخلاف في الرأي على القضايا الجزئية.

وبالنسبة الى العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ابرز الرئيس الإيراني أهمية رفع مستوى التبادل التجاري بينهما، مشددا على الجدية في مواصلة الخطوات الإيجابية في العلاقات الثنائية بين إيران وتركيا، مشيرا إلى اتفاقات اللجنة الاستراتيجية للعلاقات بين البلدين للإسراع في تفعيل التعاون وحل بعض المشاكل القائمة.

ووجه دعوة الى نظيره التركي لزيارة طهران للمشاركة في الاجتماع الثاني للمجلس الاستراتيجي للعلاقات بين البلدين وتقويم وتيرة اتفاقات أنقرة والتعاون بين البلدين.

اما أردوغان، فوصف العلاقات الثنائية بأنها الآن في مرحلة مهمة، مؤكدا المتابعة العملية للاتفاقات السابقة في المجلس الاستراتيجي للعلاقات بين البلدين، معربا عن أمله في وصول حجم التبادل التجاري بينهما إلى 30 مليار دولار حتى نهاية السنة المقبلة.
كذلك التقى روحاني رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

السابق
اهالي المخطوفين يصعدون واقرار السلسلة عشية الاضحى
التالي
البحث عن المشروع النهضوي العربي في ظل قصف الطائرات الاميركية: ما العمل؟