لبنان في المرتبة 77 عالمياً في مؤشر الابتكار العالمي

صنّفت كلية انسياد لإدارة الأعمال (INSEAD Business School) لبنان في المرتبة 77 بين 143 بلداً في العالم وفي المركز 8 بين 14 بلداً عربياً على مؤشر الإبتكار العالمي(Global Innovation Index) لسنة 2014. كذلك احتل المرتبة 23 بين 38 دولة ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع مشمولة في المسح. وجاء لبنان في المرتبة 75 بين 142 دولة، وفي المركز الثامن بين 15 دولة عربية في مؤشر العام 2013. ويعكس المؤشر مستوى الإبتكار بمعناه الواسع ليشمل الإبتكار الإجتماعي والإبتكار في مجال الأعمال، بالإضافة إلى الإبتكار العلمي. ويصّنف المؤشر مستوى الإبتكار في كل بلد على سلّم يراوح من صفر إلى الـ100، علماً أن نتيجة الـ100 تعكس أعلى مستوى من الإبتكار. وتغطي بيانات المؤشر التي وردت في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week، 81 عاملاً متغيّراً صنّفت في مؤشّرين فرعيّين (Innovation Input & Innovation Output)، ويضم المؤشرين الفرعيين العناصر الداعمة للإبتكار في الإقتصاد مثل المؤسسات، الرأسمال البشري ومستوى البحوث، البنية التحتيّة، تطوّر السوق والأعمال؛ بالإضافة إلى مستويات التكنولوجيا والمعرفة وتطور القطاعات الخلاقّة. وتمثل الدول المشمولة بالمسح 92,9% من سكان العالم و98,3% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. ويصدر المؤشر بالتعاون مع جامعة Cornell في الولايات المتحدة والمنظمة الدولية لحماية الملكية الفكرية.

 

على الصعيد العالمي، تقدّم لبنان على تونس، وكازاخستان وغويانا وتأخّر عن جورجيا، وسلطنة عمان والهند. إقليمياً، تقدّم على تونس، والمغرب، ومصر، والجزائر، واليمن والسودان. كذلك تقدّم على تونس وتأخر عن البيرو بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع. وسجّل لبنان نتيجة 33,6 نقطة، أي أقل من المعدّل العالمي البالغ 36,9 نقطة ومن معدّل الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع الذي بلغ 34,76 نقطة، ولكن أعلى من المعدّل العربي البالغ 32,27 نقطة. أيضًا، جاءت نتيجة لبنان أقل من معدل الدول العربية المنتمية إلى مجلس التعاون الخليجي البالغ 38,42 نقطة، ولكن أعلى من معدّل الدول العربية غير المنتمية إلى مجلس التعاون الخليجي الذي بلغ 27,66 نقطة. الى ذلك احتلّ لبنان المرتبة 61 عالميا،ً والمرتبة السادسة بين الدول العربية، والمرتبة 14 بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع على المؤشر الثانوي .Innovation Input وتعكس هذه الفئة المكونات في الإقتصاد الوطني التي تشجّع على الإبتكار مثل المؤسسات، والرأسمال البشري، والبحوث، والبنية التحتيّة، وتطور قطاع الأعمال والأسواق. عالمياً، تقدّم لبنان على المكسيك، والبرازيل وباناما، وتأخّر عن كولومبيا، وسلطنة عمان والبيرو؛ فيما تأخر عن الإمارات، وقطر، والمملكة العربية السعودية، والبحرين وسلطنة عمان فقط بين الدول العربية. كذلك، تقدّم على المكسيك، وتأخر عن البيرو بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع. وسجّل نتيجة 42,2 نقطة في هذه الفئة، وهي أقل من المعدّل العالمي البالغ 42,82 نقطة، ولكن أعلى من المعدّل العربي الذي وصل إلى 36,69 نقطة، ومن معدّل الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع الذي بلغ 40,6 نقطة.
وإحتل لبنان المرتبة 95 عالمياً، والمرتبة العاشرة بين الدول العربية، والمرتبة 28 بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع على المؤشر الثانوي.Innovation Output وتعكس هذه الفئة نتائج الأعمال الإبتكارية مثل التكنولوجيا، والمعرفة والإنتاج الخلاّق. عالمياً، تقدّم على سلطنة عمان، وغواتيمالا وترينيداد وتوباغو، وتأخر عن البوسنة والهرسك، وغامبيا وفنزويلا؛ فيما تقدّم على سلطنة عمان، والجزائر، واليمن والسودان فقط بين الدول العربية. كما تقدّم على كازاخستان وتأخر عن فنزويلا بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع. وسجّل لبنان نتيجة 25 نقطة في هذه الفئة، وهي أقل من المعدّل العالمي البالغ 30,99 نقطة، ومن معدّل الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع الذي بلغ 28,9 نقطة، ولكن أعلى من المعدّل العربي الذي وصل إلى 24,86 نقطة. وكانت سويسرا البلد الأكثر ابتكارًا عالميًا بمعدل بلغ 64,8 نقطة، في حين كانت السودان البلد الأقل ابتكارًا بمعدل بلغ 12,7 نقطة.

 

السابق
لقاء شعري في بريقع
التالي
الخيارات العسكرية تنتظر تغطية سياسية.. ناقصة!