واشنطن بوست: مفاوضات ايرانية – اميركية في 20 الجاري وكيري غير متفائل

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” مقالا لوزير الخارجية الأميركي “جون كيري”، أعلن فيه أن الموعد النهائي للتفاوض على اتفاق شامل حول برنامج إيران النووي، هو 20 تموز الجاري.

وقال ” امام إيران فرصة لتثبت للعالم أن برنامجها النووي سيستخدم لاغراض سلمية بعيدة من صنع السلاح، كما يمكن أن تفوت هذه الفرصة التاريخية لانهاء العزلة الاقتصادية والدبلوماسية وتحسين مستوى معيشة شعبها من خلال جلب الاستثمارات والتعاون النووي المدني الدولي وخلق فرص عمل جديدة وزيادة حجم الاقتصاد.

وأوضح كيري أن المسؤولين الإيرانيين أكدوا مرارا أن لا نية لديهم لصنع سلاح نووي وأنهم يواصلون أنشطتهم النووية لتلبية احتياجات المدنيين قائلا “على افتراض أن ذلك صحيح، فإن هذا الاقتراح ليس من الصعب اثباته. وقد أثبتت الولايات المتحدة وشركاؤنا مدى جديتنا”، موضحا أن واشنطن مدت يدها للإيرانيين والتقت معهم مباشرة لفهم ما تريده طهران من برنامجها النووي.

أشار كيري أن الوقت حان كي تختار إيران، فهناك فجوات كبيرة بين ما يقوله المفاوضون الإيرانيون وما يجب عليهم القيام به لتحقيق اتفاق شامل. معبرا عن عدم الشعور بالتفاؤل إزاء النتائج المحتملة للمفاوضات بسبب المواقف التي تحدث وراء الأبواب المغلقة، وأن الفجوة بين نوايا إيران المعلنة وما تقوم به بالفعل تؤكد أهمية المفاوضات.

وختم قائلا “ان إلغاء العقوبات يرتبط بأن تثبت إيران أن أنشطتها النووية سلمية، وواشنطن ملتزمة بالحل التفاوضي، لكنها لن توافق على اطالة فترة المهلة لمجرد إطالة أمد المفاوضات، ويجب أن تظهر إيران رغبة حقيقية للاستجابة لشواغل المجتمع الدولي”.

السابق
سليمان: لبنان سيكون مقبرة لمن يعتدون على مقدساته ومواطنيه
التالي
تأزم دولي واقليمي يؤخر عوامل الحل الرئاسي