«الهادي» افتتحت «بيئة وألوان» لذوي الحاجات

افتتحت مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية معرض “بيئة وألوان” للتلامذة ذوي الحاجات الخاصة من الصم وذوي الصعوبات التعلمية والتوحد، في قصر الأونيسكو، في رعاية وزير الصحة ممثلاً بالدكتور بهيج عربيد.

وأشار مدير المؤسسة اسماعيل الزين إلى أن “تسمية المعرض الدوري الثامن لهذه السنة “بيئة وألوان” يأتي انطلاقًا من أنه منذ أكثر من عامين حصلت المؤسسة على وسام المدرسة البيئية كأول مدرسة في لبنان تطبق معايير المدرسة البيئية وفق معايير المدرسة البيئية الفرنسية”.
وقال: “تكريسًا لعمل فريق المؤسسة ارتأى قسم الفنون خوض تعزيز السلوك البيئي والتوعية البيئية للأفراد والمجتمع من خلال الرسوم والأعمال الفنية، فكانت الحصيلة 100 عمل فني ومنحوتات مختلفة”.

أضاف: “بهذه الأعمال الفنية تخطى الأبناء المفاهيم التقليدية المتعارف عليها في العمل الفني من تأليف ولون وشكل، إلى الفضاء التشكيلي باستعمال المسامير، والبراغي، والأصواف، والرسورات، والأسلاك الحديدية، والأقمشة، والقصاصات الورقية، والرمل، والبحص، والألوان، بتقنيات الإلصاق والجمع وهي طريقة فنية توليفية أدت إلى تبدل الرؤية الفنية”.

وأشار إلى أن “الأعمال الفنية الإلصاقية التي استعملت في اللوحات والمنحوتات، كان الغرض منها البقاء على صلة الفن بالواقع، وتأكيد إمكان تحويل الواقع إلى فن، وإكساب الواقع مدلولاً جديدًا. وهذا تعبير عن التدوير للخرضوات لتحويلها إلى عمل فني يبرز جمالاً مختلفاً بدلاً من أن يكون عبئًا على البيئة”.
من جهته، اشار عربيد إلى “تقدير وزير الصحة لعمل مؤسسة الهادي وجهودها الكبيرة التي بذلتها ولم تزل تبذلها منذ عشرات الأعوام”. وقال: “نحن والوطن نكبر بأمثالكم، ونعلم أنكم جزء من جمعية المبرات الخيرية المعروفة بخدماتها وعطاءاتها… إن ما نشاهده من رسوم ولوحات ومنحوتات جميلة متقنة بألوانها وتعابيرها هي أصدق تعبير عن عمل المؤسسة وقدرات المعوقين عندما تفتح لهم الأبواب”.

ولفت عربيد إلى القانون 220 المتعلق بالمعوقين، مؤكدًا أن “وزير الصحة سيستكمل ما أنجزه من مسودة للمرسوم التنفيذي المتعلق بالاستشفاء للمعوقين بنسبة 100 في المئة بالتعاون بين وزارات الشؤون والصحة والمال، وسيعرض قريباً في مجلس الوزراء بالتعاون مع المعنيين لإصداره واعتماده”.

السابق
زلزال بقوة 7,3 درجات قبالة سواحل بابوا غينيا الجديدة
التالي
المرصد اللبناني للشفافية: لإحالة اقتراح قانون الحق في الوصول إلى المعلومات