دبكا: خطة ايرانية لحل سياسي في سوريا وتحقيق الاستقرار في لبنان

اوضح موقع “دبكا” الاسرائيلي ان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ونظيره السوري وليد المعلم سافرا الى موسكو واجتمعا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وافادت مصادر “دبكا” أن هذه الجهود الدبلوماسية المفاجئة جاءت بعد أن وافق الأسد على خطة وضعتها ايران وتنوي عرضها خلال مؤتمر جنيف 2 لايجاد حل سياسي للصراع السوري. وجاء الوزيران الى موسكو للحصول على توقيع بوتين على الخطة الايرانية.

وقال “دبكا” ان هناك 4 نقاط رئيسية في الاتفاق:

1- بما أن نظام الأسد وحركة التمرد فقدا الامل في التوصل الى تفاهم في هذه المرحلة وبعد ما يقارب 3 سنوات من التقاتل، لا بد من البحث عن حل سياسي على مراحل.

2- يجب الوصول الى اتفاق على هدنة.

3- فتح ممرات إنسانية لنقل المساعدات الاساسية الاميركية والروسية والاوروبية كالغذاء والأدوية والمعدات اللازمة لتحمل برد الشتاء، المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في سوريا، ومعظمها تحت حصار الجيش.

4- ميليشيات “القاعدة” هي خارج كل الاتفاقات، وبالتالي، لا بد من إطلاق مبادرة تحث القوات السورية والمتمردين على التعاون في محاربة عناصر القاعدة في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

وصمم ايضاً الوزير الايراني على عرض خطة امام الرئيس الروسي كان قد وضعها لتحقيق الاستقرار السياسي في لبنان بالتعاون مع حزب الله، ترتكز على تشكيل حكومة وحدة وطنية مؤلفة من 24 وزيراً، مقسّمة بين الموالاة والمعارضة، ولكل مجموعة حق الفيتو على التعيينات الوزارية.

وبحسب “دبكا”، فوفقاَ للاجراءات التي تم اعدادها مسبقاً، يتوصل المسؤولون الإيرانيون الى اتفاق مع الحكام المحليين، مثل الأسد، الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، ثم يرفع هذا الاتفاق إلى الرئيس الروسي للمصادقة عليه، وبعد ذلك ينقل وزير الخارجية سيرغي لافروف المستند إلى الرئيس الاميركي باراك أوباما ووزير الخارجية جون كيري.

السابق
لاريجاني: ايران تبذل روحها من اجل “حزب الله” وســنكون ســنداً لـه
التالي
مشاورات التأليف في حقل الشروط والحكومــة السياسية تترنح