مشاورات التأليف في حقل الشروط والحكومــة السياسية تترنح

غاب اي حراك للموفدين على محور التشكيل لليوم الثاني على التوالي، على رغم بدء نفاد المهل المحددة رئاسيا اعتبارا من الاسبوع المقبل للاتفاق السياسي قبل اعلان مراسيم التشكيل الحيادية.

وتحدثت مصادر متابعة لـ “المركزية” عن ان اي جديد لم يطرأ، بعد موقف رئيس مجلس النواب نبيه بري المتصل بتمسكه بمعادلة الجيش والشعب والمقاومة والذي قابلته قوى 14 آذار بمزيد من التصلب في ما يتعلق بالبيان الوزاري واصرارها على الحصول على تعهد بعدم ادراج المعادلة في البيان واعتماد اعلان بعبدا، وهو موقف اكدت اوساط 14 آذار انه موحد بما يعني ان من غير الممكن ان يشارك مكون دون آخر، على رغم ان هذه القوى نفسها كانت شاركت في هيئة الحوار الوطني في غياب رئيس حزب القوات اللبنانية، الا ان الاوساط اكدت ان موضوع الحوار مختلف تماما عن الوضع الحكومي.

وقالت اوساط 14 آذار ان الرئيس سعد الحريري وضع اقصى جهده وبذل كل ممكن لانجاح الحكومة السياسية على قاعدة ثلاث ثمانات، لكن موافقته لا تعني في اي شكل التنازل عن شروط ومسلمات 14 آذار واذا ارادوا الحكومة فلتشكل وفق المصالح الوطنية وليس اي مصلحة اخرى.

الحيادية: في السياق، لاحظت مصادر مراقبة ان اي حكومة سياسية راهنا تشكل بحد ذاتها مشروع انقسام وستكون تفجيرية بعدما رفعت وقائع اليومين الاولين من جلسات المحكمة الدولية منسوب التوتر السياسي في ضوء الاثباتات والقرائن والمعطيات التي يصعب على اي جهة نقضها اذ أثبتت الوقائع في القرار الاتهامي ضلوع المتهمين الاربعة في جريمة الاغتيال. وازاء هذا الواقع اضافت المصادر تبدو الحكومة الحيادية افضل الخيارات راهنا الى حين عودة الهدوء السياسي وتظهر الخيط الابيض الداخلي من الاسود الاقليمي والدولي وسط ترجيح ارجاء اعمال المحكمة لمدة اربعة اشهر قد تتظهر خلالها نتائج المؤتمرات الدولية في شأن ازمات المنطقة والاتفاقات الجاري العمل على نسجها لتصبح بعد ذلك طريق الحكومة السياسية معبدة، خاليا من الالغام.

ولم تستبعد المصادر ان يكون موقف الحليفين المسيحيين في 8 و14 آذار متشابها لجهة رفض المشاركة في الحكومة بما يشكل سببا اضافيا لعدم تشكيل حكومة سياسية تنقل في الظرف الراهن حكما صراع السياسي والاحتقان المذهبي الى داخلها.

السابق
دبكا: خطة ايرانية لحل سياسي في سوريا وتحقيق الاستقرار في لبنان
التالي
عرسال في مرمى النيران السورية وسليمان يطلب الحماية العسكرية