أندرسن للنهار: لسنا معنيّين بـحزب الله

كتبت “النهار ” تقول : على طريقة “شهد شاهد من اهله”، جاء انفجار سجال مفاجئ بين وزيرين في حكومة تصريف الاعمال تمدد ليشمل بشظاياه رئاسة الحكومة ليظهر حال الاهتراء التي باتت تعتري الحكومة المستقيلة عشية بلوغ ازمة تأليف الحكومة الجديدة شهرها السابع. واذا كانت هذه الواقعة التي تبادل عبرها الوزيران نقولا فتوش ومحمد الصفدي التراشق بالنعوت والاوصاف في الفساد الفضائحي، اضطرت رئاسة الحكومة الى التدخل بعدما طاولتها سهام السجال الوزاري، فانها في المقابل شكلت الاثبات الدامغ لكون عملية تعطيل تأليف الحكومة الجديدة لم تعد توفر للقوى القابضة على جنة السلطة المكاسب السياسية بقدر ما بدأت تنذر باغراق الجميع في التداعيات الشديدة الاذى للبنان على مختلف الصعد. غير ان لبنان الرسمي بدا مراهناً على الزخم الدولي الذي وفره مؤتمر مجموعة الدعم الدولي للبنان في نيويورك وكذلك على اختيار لبنان أحد الممرات الاساسية التي ستعتمدها الامم المتحدة في تنفيذ قرار مجلس الامن بمد سوريا بالمساعدات الانسانية والانمائية على امل ان تشكل هذه الخطوة نافذة اضافية لتقاسم الاعباء التي يرزح تحتها لبنان جراء ازمة اللاجئين السوريين. واذ ينتظر لبنان وصول موفد خاص من الامم المتحدة الى بيروت لتنسيق هذه المهمة، أعرب رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي عقب لقائه الامين العام للامم المتحدة بان كي – مون في نيويورك مساء الخميس عن دعم لبنان لخطوة معالجة الوضع الانساني في سوريا متمنيا الاسراع فيها “لتقاسم الاعباء الانسانية الناجمة عن ازمة النازحين السوريين وتخفيف الاعباء الملقاة على لبنان الذي لا يمكنه الاستمرار في تحملها بمفرده”.
ورجح مندوب لبنان الدائم لدى الامم المتحدة السفير نواف سلام في تصريح لـ”النهار” وصول موفد اممي الى لبنان يهتم بتسهيل وصول المساعدات الانسانية الى سوريا في وقت قريب. واوضح انه تلقى شخصيا اتصالا من مساعدة الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية فاليري أموس أبلغته فيه قرار المنظمة الدولية ارسال موفد او اكثر الى دول الجوار السوري وذلك بعد البيان الرئاسي الذي صدر عن مجلس الامن في هذا الصدد. وذكر سلام باشارة البيان الرئاسي الى ضرورة تقاسم أعباء اللاجئين السوريين، مذكرا ايضا بمطالب رئيس الجمهورية ميشال سليمان المزمنة في هذا الصدد. وتوقع الحد من النزوح الى لبنان في حال توفير مساعدات الى الداخل السوري، وإن يكن لاحظ ان الخطوة لن تقدم حلا جذريا للازمة، متوقفا عند السرعة التي تميز بها تحرك المنظمة الدولية في هذا المجال.

أندرسن
في غضون ذلك، رسمت نائبة رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا انغر اندرسن في لقاء و”النهار” الصورة الاجمالية لنتائج زيارتها لبيروت ومحادثاتها مع المسؤولين المعنيين وسفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن، فأكدت مجدداً “الالتزام الدولي لدعم لبنان وضرورة ترجمته الى خطوات عملية لكي يستفيد من الزخم الذي وفره مؤتمر دعم لبنان في نيويورك ووعي مخاطر النزوح السوري الى لبنان على اقتصاده وماليته العامة ومجتمعه”. وقالت اندرسن انها توصلت من خلال اللقاءات التي عقدتها في بيروت الى بلورة تصور للخطوات الواجب اتباعها ضمن أربع خطوات او مسارات اساسية شرحتها تفصيلاً موضحة انها ستستكمل البحث فيها مع الوفد اللبناني الذي سيشارك في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي في واشنطن، وخصوصاً من حيث انشاء صندوق ائتماني. واذ اكدت ان “المانحين والمجتمع الدولي يفضلون وجود حكومة مستقرة وفاعلة”، نفت ان يكون موضوع “حزب الله” عائقا امام المساعدات وقالت: “ان البنك الدولي غير معني بذلك فنحن نعمل مع 184 دولة ولبنان ضمنها”. لكنها لفتت الى وجوب “عدم توقع الكثير، فالمساعدات المحتملة في المرحلة الاولى ستكون متواضعة في انتظار انشاء الصندوق الائتماني”.

الحكومة
الى ذلك، اكدت مصادر وسطية لـ”النهار” ان الرئيس المكلف تمام سلام يبذل جهدا بعيدا عن الاضواء من اجل اخراج ملف تأليف الحكومة من المأزق الحالي. كما لفتت اوساط مواكبة الى ان ما ذكر عن تحرك لكل من فريقي 8 و14 آذار في اتجاه سلام لا اساس له. وافادت هذه الاوساط ان النافذة الوحيدة المفتوحة حاليا تتمثل بموقف الجهات الدولية المعنية بملف المساعدات للبنان للقيام باعباء اللاجئين السوريين الذي يحض المسؤولين على الاسراع في تأليف حكومة جديدة لكي تتعامل معها الجهات الدولية على هذا الصعيد.
وفي هذا السياق، دعا الرئيس سليمان في مقابلة مع مجلة “الامن العام” الى قيام “حكومة جامعة تضم الجميع على قاعدة التساوي”. وعلى رغم ان هذه المقابلة أجريت مع رئيس الجمهورية قبل سفره الى الامم المتحدة، فان معلومات “النهار” تفيد ان الرئيس سليمان يوافق الرئيس المكلف على سقف للعمل تحته يقوم على الآتي: لا ثلث معطّل، لا وزير ملك ومع المداورة في توزيع الحقائب وذلك في مواجهة اصرار من “حزب الله” على الثلث المعطل عبر صيغة 9 – 9 – 6.

“ليفرضوها علينا”
وسألت “النهار” مصدراً مطلعاً في قوى 14 آذار عما وصلت إليه الاتصالات في شأن تأليف الحكومة، وهل صحيح أن التحالف يمكن أن يتراجع عن مواقفه برفض مشاركة “حزب الله” في الحكومة العتيدة؟ فأجاب بأن الوضع لا يزال يراوح مكانه في عملية التشكيل بفعل شروط “حزب الله”، وصحيح أن ثمة تفكيراً في دوائر 14 آذار في خطة تحرك سياسية وإعلامية للضغط في المرحلة المقبلة من أجل الإقدام والتعجيل في تشكيل الحكومة، لكن هذه الخطة لم تتبلور بعد ولا تزال قيد الدرس.
أما في شأن مشاركة “حزب الله” فأقصى ما يمكن أن نصل إليه هو القبول بمشاركة الحزب في حكومة لا نشارك نحن فيها. لن نجلس مع “حزب الله” إلى طاولة واحدة في الحكومة فيما هو يقاتل في سوريا ودول العالم تعتبره إرهابياً ويريد أن يفرض على اللبنانيين شروطه. فليؤلف المعنيون بالتأليف، رئيس الجمهورية والرئيس المكلف، الحكومة التي يرونها مناسبة من دوننا وليفرضوها علينا. هذا أقصى ما يمكن أن نصل إليه ونحن نقول لهم ألفوها. لماذا كل هذا الانتظار؟”.
وأوضح أن “مواقف قوى 14 آذار تعبر عنها البيانات الصادرة عن اجتماعات قيادة هذه القوى أو البيانات الأسبوعية الصادرة عن أمانتها العامة والتي تشارك فيها كل مكوناتها، وعدا ذلك نكون أمام مواقف شخصية أو حزبية وتالياً لا تعبر عن كل 14 آذار”.
وفي السياق ذاته، سيطلق رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، استناداً الى معلومات “النهار”، مواقف ضاغطة على الرئيس المكلف خصوصاً “كي يغادر مربع الانتظار الذي يقف فيه من نحو ستة أشهر ويشكل الحكومة”، وذلك خلال إطلالة تلفزيونية مساء الاثنين.
اخيراً، استمر امس تنفيذ الخطوات الاولية في الخطة الامنية لطرابلس التي يتوزعها الجيش وقوى الامن الداخلي و50 رجلاً من الامن العام. واعلن وزير الداخلية مروان شربل ان اجتماعا سيعقد بعد عودة الرئيس ميقاتي الى بيروت لعرض مراحل تنفيذ هذه الخطة.

السابق
قرار انسحاب حزب الله من سوريا لا بد أن يتـم بموافقة إيـران
التالي
السفير: الحكومة محرجة و التأخير جريمة