روسيا: انقسام بين القادة المشاركين في قمة ال 20 حول الوضع السوري

ذكر المتحدث بإسم الرئيس الروسي ديميتري بيسكوف ان قادة الدول المشاركة في قمة ال 20 انقسموا حول مسألة تسوية النزاع السوري.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية “نوفوستي” عن بيسكوف قوله إثر عشاء عمل اختتم فيه اليوم الأول من قمة مجموعة ال 20 في سانت بطرسبرغ :”ان آراء قادة دول العالم المشاركين انقسمت حول تسوية النزاع في سوريا”.

أضاف :”ان عددا من الدول أصرت على ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة وتجاهل المؤسسات الدولية المشروعة، فيما دعت عدة دول لعدم الانتقاص من قيمة القانون الدولي والتذكر بأن مجلس الأمن الدولي هو الوحيد المخول بإتخاذ قرارات بشأن استخدام القوة”.

وذكر بيسكوف ان “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد لقاء ثنائيا مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وقد ناقشا النزاع السوري بشكل خاص بالإضافة إلى عدد من المسائل الدولية والثنائية”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تطرق إلى الموضوع السوري خلال العشاء بالرغم من ان هذه النقطة لم تكن مدرجة على جدول اعمال القمة.

وقال :”ان العينات التي جمعها المحققون الدوليون من سوريا يجري تحليلها في أربعة معامل في أوروبا وإن العلماء يعملون على مدار الساعة لضمان سرعة إعلان النتائج مع احترام أعلى المعايير المهنية”.

وأشاد بعمل المحققين، معربا عن تقديره لتعاون الحكومة السورية.

وأكد على “مسؤوليته في ضمان عمل أقصى ما يمكن في الأمم المتحدة لتعزيز الحظر الشامل على استخدام الأسلحة الكيميائية”.

السابق
ذكريات فريال كريم
التالي
إقرار الضربة العسكرية على سوريا متعذر حتى الآن