السفير: التمديد لمدير المخابرات ستة أشهر.. بقرار من غصن

ذكرت صحيفة "السفير" أن صيغة التمديد لمدير المخابرات في الجيش اللبناني العميد الركن ادمون فاضل الذي يحال على التقاعد في الاول من نيسان المقبل «بتت منذ شهر بعدما فاتح قائد الجيش العماد جان قهوجي رئيسي الجمهورية ميشال سليمان والحكومة نجيب ميقاتي ووزير الدفاع فايز غصن بالأمر».

وقال مصدر واسع الاطلاع ان التمديد للعميد فاضل سيتم استنادا الى المادة 55 من قانون الدفاع الوطني، تحت عنوان "تأجيل التسريح" والتي تنص على الآتي:

"يؤجل تسريح المتطوع ولو بلغ السن القانونية في الحالات التالية:

1ـ اذا كان في وضع اعتلال لم يبت به وفي هذه الحالة يبقى بصفته السابقة حتى صدور مقررات اللجنة الصحية.

2ـ بناء على قرار وزير الدفاع الوطني المبني على اقتراح قائد الجيش في حالات الحرب أو إعلان حالة الطوارئ أو أثناء تكليف الجيش بالمحافظة على الامن».

وأوضح المصدر "انه استنادا الى الفقرة الاخيرة، أي تكليف الجيش بالمحافظة على الامن وهي محققة فعلا بناء على قرار صادر عن مجلس الوزراء يؤكد عليه كل سنة، سيتم تأجيل تسريح العميد فاضل لمدة ستة أشهر، وهذا الامر قد ينسحب على جميع أعضاء المجلس العسكري الذي سيحالون الى التقاعد تباعا (بينهم اللواء الركن عبد الرحمن شحيتلي في آذار المقبل)، حتى يصار الى النظر في سلة التعيينات الامنية دفعة واحدة مع قرب بلوغ قائد الجيش السن القانونية في ايلول المقبل".

ولفت المصدر الانتباه الى ان «هذا القرار لا يحتاج الى موافقة مجلس الوزراء انما فقط لقرار وزير الدفاع بناء على اقتراح من قائد الجيش".

السابق
بري: هيبة الدولة في الحضيض
التالي
النهار: تصنيفات في السلك الديبلوماسي ومنصور يتجاوز اللجنة الإدارية