النهار: مهلة حتى الإثنين لتعديل صيغة بطرس

خاضت اللجنة النيابية الفرعية أمس في حول تقني مستفيض حول الصيغة المركبة بين الاكثري والنسبي وتوافق اعضاؤها على العودة الى الاجتماع الاثنين المقبل لبت ثلاث نقاط تتعلق بالصوت التفضيلي والتوزيع بين الاكثري والنسبي وحجم الدوائر.
واسترعى الانتباه في اجتماع اللجنة تأكيد ممثل "حزب الله" النائب علي فياض رفض صيغة الوزير السابق فؤاد بطرس. وقال ان "اي قانون نتفق عليه يجب ان يتسم بالغموض البناء أي ان كل صيغة تمكننا سلفاً من امكان احتساب النتائج ستكون محل رفض او قبول ولذا فان الغموض هو القاعدة التي سنعمل على اساسها".

وصرح النائب فياض لـ"النهار": "دخلنا في مرحلة جديدة عنوانها استكشاف امكان البحث عن خيار توافقي. وبعدما رفع رئيس اللجنة النائب روبير غانم تقريراً يشير الى اكثرية مؤيدة لمشروع اللقاء الارثوذكسي، اتجه البحث الى امكان ايجاد مشروع توافقي يلتقي عنده جميع الاطراف".

اما ممثل "كتلة المستقبل" النائب احمد فتفت فابلغ "النهار" "ان جميع الاطراف يراجعون المعنيين وسط حركة سياسية كثيفة". ورداً على سؤال عن السقف الذي تعتمده "كتلة المستقبل" قال: "لن نقبل بنظام انتخابي يؤدي الى سيطرة "حزب الله" على البلاد". ووصف ما يتردد عن حل توافقي بقسمة انتخاب النواب الـ128 بين اكثري ونسبي بانه "طريقة ملتوية لفرض الهيمنة من جديد ولا يعالج الامور اطلاقاً".

السابق
السفير: رافعة رئاسية لصيغة الدمج بين النسبي والأكثري
التالي
هل يُطيح الأرثوذكسي ثورة الأرز؟