ألمانيا تحظر دخول القس جونز إلى أراضيها

قال وزير الخارجية الألماني، غيدو فسترفيله، إنه لا مكان في ألمانيا لمن وصفهم بـ"دعاة الكراهية"، وذلك في أعقاب منع برلين القس الأميركي المتطرف تيري جونز المعروف بعدائه للإسلام من دخول أراضيها.
وكانت مجموعة يمينية متطرفة تعرف باسم "برو دوتشلند" وجهت دعوة لجونز لزيارة ألمانيا بغية دعم بث فيلم "براءة المسلمين" الذي اعتبر مسيء للإسلام وأثار موجة احتجاجات واسعة في العالم الإسلامي.
وأضاف الوزير الألماني، الأحد، أن بلاده ترفض السماح بدخول من يدعون إلى العنف ويهينون الديانات الأخرى.
وفي وقت سابق من اليوم نفسه، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية إن مجيء القس جونز الذي سبق وأحرق نسخة من القرآن في أبريل 2011 "يتعارض مع الحفاظ على النظام العام" في ألمانيا.
ويأتي قرار منع تيري جونز من دخول ألمانيا إثر إعلان "برو دوتشلند" عزمها بث فيلم "براءة المسلمين" بنسخته الكاملة في برلين. وفي السياق نفسه، ينوي وزير الداخلية
الألماني، هانس بيتر فريدريتش، منع "برو دوتشلند" من بث النسخة الكاملة من الفيلم. وقال فريدريتش إن "هذه المنظمات والمجموعات لا تبغي من ذلك سوى استفزاز المسلمين في ألمانيا وصب الزيت على النار".
وأكد الوزير الألماني أنه سيستخدم "كل الوسائل القانونية" لمنعهم من بث الفيلم.
جدير بالذكر أن السفارات الغربية في أنحاء العالم الإسلامي ظلت في حالة تأهب، الأحد، فيما دعت واشنطن إلى الانتباه بعد استمرار العنف المناهض للولايات المتحدة على مدى أيام بسبب الفيلم.
وحذت ألمانيا حذو الولايات المتحدة وسحبت بعض الموظفين من سفارتها في السودان التي تعرضت للاقتحام الجمعة الماضي.
ولم يتضح لماذا هاجم المتظاهرون السفارة الألمانية في الخرطوم، لاسيما وأن الفيلم
انتج في الولايات المتحدة. وكانت السودان انتقدت ألمانيا لسماحها باحتجاج الشهر الماضي لناشطين يمينيين يحملون رسوما للنبي محمدـ ومنح المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل جائزة لدنمركي رسم صورا مسيئة للنبي عام 2005.
 
 

السابق
خريس: لم أر واسمع عن الحرس الثوري في أي منطقة
التالي
السيدة هيلاري والديكتاتوريون والغوغائيون