السفير: الأسد وأنان: تباين حول أولويات خطة البنود الستة

طالب الرئيس السوري بشار الأسد مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا كوفي انان، أمس، بالحصول على «التزام من الدول التي تمول وتسلح وتؤوي المجموعات الإرهابية بخطته»، معتبرا أن «نجاح خطته يعتمد على وقف الأعمال الإرهابية ومن يدعمها ووقف تهريب السلاح»، بينما رد انان بمطالبة «الرئيس السوري بأن يتحرك الآن»، موضحا انه على الحكومة وجميع القوات الداعمة لها «وقف جميع العمليات العسكرية وإظهار أقصى درجات ضبط النفس»، كما انه طالب المسلحين بأن «يتوقفوا عن أعمال العنف»، محذرا من أن الوضع في سوريا وصل إلى «مفترق طرق».

ودعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في اتصال هاتفي اجراه مع انان في دمشق، إلى «إجراء تحقيق موضوعي محايد وغير منحاز تحت إشراف بعثة الأمم المتحدة في سوريا في جميع ملابسات مأساة مدينة الحولة، محذرا من امتداد الأزمة السورية إلى مناطق أخرى في الشرق الأوسط، بعد أن أثرت في لبنان»، ومن أن «بعض الدول بدأت تستغل الأحداث في بلدة الحولة السورية كذريعة لاتخاذ إجراءات عسكرية في محاولة للضغط على مجلس الأمن».
وفي حين أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، في مقابلة مع القناة الثانية للتلفزيون الفرنسي، «ان التدخل العسكري ليس مستبعدا شرط ان يتم في اطار احترام القانون الدولي، اي بعد مناقشته في مجلس الامن»، قال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني إن واشنطن لا تعتقد ان التدخل العسكري في سوريا امر صائب في الوقت الحالي لانه سيؤدي الى مزيد من الفوضى والمذابح، لكنه اضاف إنها لم تستبعد أي خيارات، بما في ذلك العمل العسكري. وكرر دعوة الأسد الى التنحي عن السلطة.

واتخذت الكثير من الدول الغربية من المجزرة التي وقعت في الحولة في حمص ذريعة لشن حملة طرد منسقة للدبلوماسيين السوريين على أراضيها. وطلبت الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا واسبانيا وايطاليا وهولندا وبلغاريا واوستراليا وكندا وسويسرا من السفراء والدبلوماسيين السوريين المغادرة ردا على مقتل أكثر من 100 مدني في بلدة الحولة السورية.
والتقى انان امس في دمشق الأسد ووزير الخارجية وليد المعلم والمستشارة الرئاسية بثينة شعبان، واستقبل في مقر اقامته ممثلين عن عشائر سورية، ووفدا من هيئة التنسيق الوطنية. كما التقى ممثلين عن المنظمات الإنسانية الموجودة في سوريا، وعقد اجتماعا مطولا مع وفد المراقبين الذي يرأسه الجنرال النروجي روبرت مود.
وبحث الأسد مع انان، والوفد المرافق له،»الأوضاع في سوريا منذ بداية تنفيذ خطة انان ذات البنود الستة وحتى تاريخه، وكيفية تذليل العقبات التي ما زالت تواجه تنفيذ هذه الخطة، بالأخص تصاعد الإرهاب الذي تشهده بعض المناطق السورية»، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السورية (سانا).
وأوضح الأسد أن «المجموعات الإرهابية المسلحة صعدت من أعمالها الإرهابية، في الآونة الأخيرة، بشكل ملحوظ في مختلف المناطق السورية، ومارست أعمال القتل والخطف بحق المواطنين السوريين، بالإضافة إلى عمليات السلب والاعتداء على المنشآت العامة والخاصة، عبر احراقها أو تخريبها».
وشدد الأسد «على ضرورة التزام الدول التي تقوم بتمويل وتسليح وإيواء المجموعات الإرهابية بهذه الخطة، واختبار توفر الإرادة السياسية لدى هذه الدول للمساهمة في وقف الإرهاب». وأكد لانان «أن نجاح خطته يعتمد على وقف الأعمال الإرهابية ومن يدعمها ووقف تهريب السلاح».

مؤتمر صحافي لأنان
وقال انان، في مؤتمر صحافي بعد اجتماعه مع الأسد، «ناشدته اتخاذ خطوات جريئة الآن – ليس غدا، الآن – لخلق قوة دفع لتنفيذ الخطة». وأضاف «اسمحوا لي بأن أؤكد مرة أخرى، يجب أن يتوقف العنف، ويجب أن تنفذ النقاط الست للخطة»، موضحا «أريد من الرئيس أن يتحرك الآن».
ودعا انان، الذي سيزور لبنان والأردن، الحكومة وجميع القوات الداعمة لها «إلى وقف جميع العمليات العسكرية وإظهار أقصى درجات ضبط النفس»، مضيفا إن «على الأطراف الأخرى القيام بدورها».
وناشد الحكومة والشركاء الأقوياء في هذا الصراع ان «يتحلوا بالجرأة من اجل الشعب السوري». وأكد ضرورة وقف العنف «من اجل سوريا»، مشددا على «وضع حد لهذا العنف والبدء في إعادة الأمل في التحول السياسي نحو مستقبل ديموقراطي، يكون فيه لجميع المكونات دور».

وقال انان، الذي التقى السفير الإيراني في دمشق محمد رضا شيباني، «توقف كلا الجانبين (عن إطلاق النار) في 12 نيسان، ويمكن أن يتم ذلك مرة أخرى. ما هو مطلوب الإرادة والعزيمة والحرص على الشعب السوري»، مضيفا «أناشد أيضا المعارضة المسلحة وقف أعمال العنف». وطلب من «جميع الدول ذات النفوذ إقناع الحكومة وجميع الأطراف بضرورة وقف العنف بجميع أشكاله، بما في ذلك انتهاكات حقوق الإنسان المستمرة».
واعلن انان انه أشار الى الأسد «ان الخطة المكونة من ست نقاط لم يتم تطبيقها كما يجب»، لافتا إلى «اننا على مفترق طرق». واوضح ان الشعب السوري «لا يريد ان يتسم المستقبل بسفك الدماء والانقسام»، مشيرا الى استمرار «عمليات القتل والانتهاكات الى اليوم». وحث الاسد على «احترام حرية الاحتجاج السلمي، وضمان أن يسمح للناس بالتعبير عن آرائهم من دون خوف» داعيا إياه إلى «ممارسة سلطته وإطلاق سراح المعتقلين».

السابق
النهار: أوساط قضائية تردّ على الجعفري: رسالته تضمّنت مغالطات مضمونها سياسي
التالي
لتذهب الأغلبية الصامتة إلى الجحيم