الشرق: ميقاتي لوقف الاختلاف عند تأمين المصلحة العامة اساس التعيينات التزام معايير العلم والاختصاص والكفاءة

اعترف رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، بأن حكومته تواجه سيلا من الملفات المتراكمة، واكد في استهلاليته جلسة مجلس الوزراء امس في السراي، مواصلة العمل لمقاربة مختلف الملفات المطروحة، وشدد على ضرورة ان يتوقف الاختلاف عند حدود تأمين المصلحة العامة "لان الناس سئموا الخلافات ومسبباتها والمسؤولين عنها.
وقال الرئيس ميقاتي بحسب المعلومات التي ادلى بها وزير الاعلام وليد الداعوق بعد الجلسة ان "الحكومة ماضية في اقرار التعيينات اللازمة، لاسيما في المجالات الادارية والديبلوماسية والقضائية لتحريك عجلة الادارة، وعلى رغم الصعوبات التي تعترض هذا الملف، الا اننا عازمون في الجلسات المقبلة على اقرار دفعات متتالية من هذه التعيينات وصولاً الى انجازها في اقرب وقت، وذلك وفقاً للقوانين المرعية الاصول والآلية المقررة، والاساس والاهم هو الالتزام بمعايير العلم والاختصاص والكفاءة والجدارة.

وتابع: في ملف الكهرباء عقدنا بالأمس (الاثنين) اجتماعا للجنة الوزارية توافقنا في خلاله على وضع آلية لترجمة القرار الذي اتخذناه في الجلسة الماضية بإعادة التفاوض مع الشركات المختصة بتوليد الطاقة الكهربائية عبر البواخر لتأمين افضل الاسعار.
ودعا ميقاتي: دولة رئيس مجلس النواب الى جلسة نيابية عامة منتصف هذا الشهر، وهذا امر طبيعي من صلب نظامنا البرلماني، وانني أدعو جميع الوزراء الى تحضير الملفات اللازمة لتتمكن حكومتنا من الإحاطة بكل اسئلة وإستفسارات السادة النواب، ولتكون هذه الجلسات مناسبة لإبراز ما حققته الحكومة على الصعد كافة، لاسيما في موضوع تحقيق الاستقرار الأمني الذي ينعم به الوطن، على رغم ما يحيط بنا من احداث ومخاطر.
ودعا ميقاتي: اللبنانيين الى النظر بكل موضوعية الى القرارات التي اتخذتها الحكومة والحكم على اساسها هنأ اللبنانيين عموماً والاخوة المسيحيين خصوصاً في مناسبة عيد الفصح المجيد".

ومن أبرز المقررات المتخذة:
– الموافقة على خفض تعرفة ورسوم وزارة الاتصالات لخدمات الحزمة العريضة broadband وخطوط الانترنت والخطوط التجارية بحيث تصبح خطوط الانترنت مجانية من منتصف الليل لغاية الساعة السابعة صباحا.
-الموافقة على طلب الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تعديل المرسوم المتعلق بنظام التعويضات والمساعدات.
-الموافقة على طلب وزارة الاتصالات توقيع اتفاقية بريد يوروميد.
-الموافقة على مشروع قانون معجل لخط الغاز الساحلي من البداوي حتى صور.
-الموافقة على تخمين الشقق المتضررة من اشغال تركيب وصلة في المنصورية -المتن وطلب مجلس الانماء والاعمار مدى جهوز القوى الامنية لتقديم المؤازرة لمتعهد الاشغال في خط عرمون-بصاليم.
-الموافقة على مشروع قانون معجل بتمديد العمل بأحكام قانون تنظيم الموازنة المدرسية واصول تحديد الأقساط في المدارس الخاصة غير المجانية اعتبارا من العام الدراسي 2011/2012.
-الموافقة على مشروع قانون بتعديل قانون العقوبات لجهة التشدد في عقوبة حوادث سير المركبات الآلية.
-إقرار وثيقة السياسة الشبابية في لبنان. ودعا ميقاتي مجلس الوزراء الى الانعقاد بعد ظهر الجمعة 20 نيسان في السراي. وعن موضوع سلفة الخزينة بقيمة 490 مليار ليرة المقدمة من وزارة المال؟ قال وزير الاعلام: لقد جرى نقاش مستفيض حول هذه المسألة ويجري حاليا البحث فيها ودرسها أكثر.
وسئل: ما هو مصير موضوع تفرغ الاساتذة المتعاقدين مع الجامعة اللبنانية؟
أجاب: لقد بحثنا في الموضوع ولم نتخذ قرارا بعد.

السابق
النهار: الحكومة في جلستها الـ 50 حاصرتها 5 اعتصامات
التالي
الاخبار: عون يتبنّي النسبيّة مع لبنان دائرة واحدة