اللواء: دي باولا التقى الرؤساء الثلاثة ويزور اليوم الجنوب: ملتزمون الســلام في لبنان والمشاركة في اليونيفل

أكد وزير الدفاع الإيطالي جيان باولو دي باولا ألتزام بلاده السلام في لبنان وديموقراطيته وحريته والصداقة مع شعبه، مشددا على ان لبنان نموذج الإستقرار في المنطقة.
بدأ الوزير دي باولا زيارته الرسمية لبيروت، واستهلها بلقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري، في حضور نائب وزير الخارجية الإيطالي ستافاندي دي ميستورا الذي وصل أمس الاول الى لبنان، وتم عرض لعلاقات التعاون القائمة بين البلدين والمشاركة الأساسية لإيطاليا في «اليونيفل» التي تتولى إعتبارا من الغد قيادتها مجددا.
ثم زار الوزير الإيطالي مقر الرئاسة الثانية في عين التينة والتقى رئيس مجلس النواب نبيه بري وعرض معه للوضع في الجنوب وعمل قوات «اليونيفل» لا سيما ان قائدها الجديد هو الجنرال الإيطالي باولو سيرا.
بعد اللقاء قال الوزير دي باولا: عبرنا عن مدى إلتزام إيطاليا السلام في لبنان وديموقراطيته وحريته والصداقة مع شعبه ونحن سنبقى الى جانبكم دائما وفي اي وقت وسنساعدكم لأنكم نموذج الإستقرار والديموقراطية في المنطقة التي هي بحاجة لإستقراركم.
أضاف: كذلك نحن ملتزمون بقوات «اليونيفل» وغدا (اليوم) سأذهب بصحبة نائب وزير الخارجية الإيطالية دي ميستورا للمشاركة في حفل التسلم والتسليم في الناقورة بين الجنرال الإسباني البيرتو أسارتا والقائد الجديد لـ«اليونيفل» الجنرال باولو سيرا وأعتقد ان الجميع يذكر الجنرال غراتسيانو الذي كان قائدا لهذه القوات منذ سنوات ونحن مستمرون.
كذلك زار رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في السراي الحكومي، في حضور دي ميستورا والسفير الايطالي جيوسيبي مورابيتو ووفد إداري رفيع.
وتم البحث في خلال اللقاء في العلاقات الثنائية بين لبنان وايطاليا ودور القوة الايطالية المشاركة في قوات حفظ السلام المعززة في جنوب لبنان «اليونيفل».
بعد اللقاء، قال دي باولا: «زيارتي للبنان، برفقة نائب وزير الخارجية دي ميستورا، الذي هو صديق قديم للبنان ونموذج وشاهد على الصداقة بين الشعبين اللبناني- الايطالي وايضا بين الحكومتين اللبنانية والايطالية، هي شهادة على رغبتنا في القيام بدور والمساهمة في استقرار هذه المنطقة، كما ان بلدكم يؤدي ايضا دورا في هذا الاطار».
أضاف: «نحن ملتزمون مهمة قوات حفظ السلام «اليونيفل» وهذا الالتزام سيترجم ايضا عندما سيتسلم جنرال ايطالي قيادة هذه القوات بعدما اختاره الأمين العام للأمم المتحدة بان كي – مون».
وختم: «ان جوهر زيارتنا اليوم هو التأكيد قربنا من بلدكم والرغبة في المساهمة معكم في حل الأزمات في المنطقة. وأعتقد بأن هذه هي الرسالة التي نريد ان نوجهها الى الشعب اللبناني قائلين له سنقف الى جانبك اليوم وغدا».
وقدم وزير الدفاع الايطالي الى ميقاتي درعا تقديرة.
وكان رئيس الحكومة تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الايطالي جوليو ترزيدي سانتاغاتا الذي اعتذر عن عدم الحضور الى لبنان بداعي المرض، منتدباً نائبه دي ميستورا للمشاركة في اللقاء. وتم في خلال الاتصال البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تفعيلها.   

السابق
أسارتا قدّم القائد الجديد لقوات اليونيفل في الجنوب
التالي
محاضرة عن الدين لله والوطن للجميع في الغازية