دراسة إسرائيلية: سيناء نقطة لانطلاق الإرهاب

كشفت دراسة تناولتها وسائل إعلام إسرائيلية امس، أن سيناء تتحول إلى نقطة لانطلاق الإرهاب.

وكتبت صحيفة أن الدراسة التي قام بها باحث إسرائيلي لحساب مركز أبحاث اميركي كبير، كشفت الاسبوع الماضي أن سيناء تتحول بوتيرة سريعة إلى مركز لعدم الاستقرار ومن ثم نقطة انطلاق محتملة للإرهاب ومصدر للتوتر بين مصر وإسرائيل.
وذكرت الصحيفة أن إيهود يآري، الزميل في «معهد واشنطن لشؤون سياسة الشرق الأدنى» ومحلل الشؤون العربية في القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، كتب أن «التطورات في سيناء يمكن ان تنهي حالة من السلام الثنائي الهش (بين مصر وإسرائيل) تواجه بالفعل مطالب متنامية بعد سقوط حسني مبارك بإلغاء أو مراجعة أو تعديل معاهدة السلام».

كما أشار التقرير الذي صدر عن «معهد واشنطن» إلى أن «الأداء القوي للإسلاميين في الانتخابات البرلمانية المصرية يعد سببا لقلق إسرائيل لأن أي حكومة إسلامية في مصر قد تغض الطرف عن الجماعات الإرهابية في غزة وسيناء أو حتى ستقوم بتحريضها». وبينما أشارت الدراسة إلى أنه لا يوجد «حل سريع» يمكنه تحسين الأوضاع في سيناء، إلا أنها قدمت عددا من التوصيات للمساعدة في إبطاء «التدهور الأمني» كنشر قوات من الجيش المصري على الحدود وتعزيز التنسيق المصري الإسرائيلي.
كما اقترحت تدعيم قوات حفظ السلام الدولية في شبه الجزيرة وامكان إعادة الولايات المتحدة تنظيم برنامج المساعدات «لممارسة نفوذها الذي لا يزال كبيرا في القاهرة لحضّها على تشديد مراقبة نقل البضائع عبر قناة السويس».  

السابق
الرئيس سليمان: نؤكد عزمنا على مواصلة الحوار للمحافظة على سلامة اللبنانيين
التالي
مؤتمر عن تكنولوجيا المعلومات في مجلس النواب