إذا ربحت جعيتا..هل ينفّذون وعودهم؟

أطلق عدد من النواب والممثلين وملكات الجمال، في إعلان تلفزيوني يدعو اللبنانيين إلى التصويت لمغارة جعيتا في مسابقة عجائب الدنيا السبع، مجموعة من الوعود التي يبدو تنفيذ بعضها من عجائب الدنيا. فمن دون التشكيك في نيّاتهم، وفي معزل عمّا إذا كانت جعيتا ستفوز أم لا، نسألهم هل هم جادّون وسينفّذون؟ وإن كنّا سننتظر مع اللبنانيين الآخرين.

البداية من الإعلان التلفزيوني دعماً لمغارة جعيتا في مسابقة عجائب الدنيا السبع، يظهرون فيه على الشكل الآتي:
مارتين اندراوس: أعد اللبنانيين ان أترشح الى الانتخابات النيابية. النائب عاطف مجدلاني: أعد اللبنانيين أن ألبس كرافات orange لمدّة 3 دقائق بس مش أكثر. النائب نعمة الله أبي نصر: أنا بشدّله الربطة وبزيد شويّ الشدّة. ملكة جمال لبنان للعام2011 يارا خوري: أعد كلّ لبناني صوّت يطلعلو بوسة على خدّه. النائب سيمون أبي رميا: أعد اللبنانيين أن أركض بالماراتون 42 كلم لأن الامر بحدّ ذاته رح يكون من عجائب العالم السبع. النائب آلان عون: إذا ربحت مغارة جعيتا، السنة رح إربح ستريدا بالماراتون. النائب عمار حوري: أنا مش رح هاجم خصومنا السياسيين لمدّة 3 ساعات Max. الوزير السابق زياد بارود: بمضّي نهار بجعيتا، بوليس سير. الممثل جورج خباز: أنا مستعدّ أعمل دليل سياحي من الصبح لعشية بمغارة جعيتا. الممثل طوني أبوجودة: إذا ربحت مغارة جعيتا بدّي بوس بقرة bouche a bouche.

القانون لا يسمح

مارتين اندراوس، ملكة جمال لبنان لعام 2009، وعدت، ولكنها لا تستطيع في الوقت الحاضر أن تفي بوعدها، ليس تقصيراً منها إنما القانون لا يسمح لها. فمن شروط الترشّح في الانتخابات النيابية ان يكون عمر المرشّح فوق الـ25 سنة وهي أصغر سناً من ذلك.

تضحية

يعتبر النائب عاطف مجدلاني، عضو كتلة "المستقبل"، أن ارتداءه كرافات برتقالية اللون، في حال فازت مغارة جعيتا، "يتطلّب منّي تضحية كبيرة". وهذا ما لن يفعله. "الموضوع ليس الا لتحميس الناس وجذبهم إلى هدف أساسي هو التصويت لجعيتا"، يقول. أما اشتراكه في الاعلان فـ"ليس الا واجباً وطنياً، اذ على كلّ لبناني مهما كان موقعه ان يحمّس اللبنانيين للتصويت لمغارة جعيتا". ففوز جعيتا، في رأيه، "سيُنسي العالم صورة لبنان الحرب والاغتيال، واظهار صورة السياحة والثقافة والجمال".

حوري منتصف الليل

النائب عمار حوري أيضاً وجد طريقة للالتفاف على وعده الذي يصفه بالـ"تضحية الكبرى". يضحك كعادته ويكشف أنه حقّاً لن يهاجم الفريق الخصم في السياسة لمدة ثلاث ساعات… "إنما في منتصف الليل".

عين على السير وأخرى على الانتخاب

اذا فازت جعيتا، من الطبيعيّ ان يزدحم السير أكثر من الاعتياد. ولكن مع وجود وزير الداخلية والبلديات السابق زياد بارود ستُحلّ المشكلة. شرطي سير في قلب مدينته هذا ما وعد به، علماً أنّه نادراً ما يعد، ولكنّ هذه المرّة وعد ولن يتخلّف عن ذلك. فرغم تجربته كوزير للداخليّة في تطبيق قوانين السير، إلا أن بارود لا ينسى موضوعه الأقرب إلى قلبه، قانون الانتخاب، فبعد دراسة يعلن تخوّفه على جعيتا، لكون لبنان بحجمه وبعدد سكانه لن يكون في حجم منافسة الهند مثلاً.

سيقبّل البقرة

اللبنانيون ينتظرون تنفيذ كلّ الوعود، انما هم متشوّقون أكثر ليروا الممثل الكوميدي طوني أبو جودة يقبّل بقرة من فمها. وفي رسالة خاصّة أكّد لنا أنه سينفّذ الوعد.
 

 "4 ملايين بوسة"

كما يتملّص السياسيّون من وعودهم ويلعبون على الكلام، كذلك تفعل "الجميلات"… فها هي ملكة جمال لبنان للعام 2011 يارا خوري، تعد مَن صوّتوا لجعيتا بقبلات على خد كل واحد منهم. من يصدّق؟

ماراتون

النائب سيمون أبي رميا يؤكد التزامه وعده، وهو المشاركة في ماراتون بيروت السنة المقبلة. يبدو جادّاً، لا في وعده وإنما في ردّه على سؤالنا وكأننا في موسم انتخابي: "سأحاول بكل جدية".

من يربح؟

السباق يحتدم؟ للأسف لن نعرف النتيجة الا في النهار الذي سيقام به الماراتون، انما وبحسب وعد عضو "تكتل التغيير والاصلاح" النائب الان عون فانه سيكون الرابح. اللبناني سينتظر ويعرف في الوقت المناسب. عون شرح ان الوعد مهم، التصويت والتحفيز لتكثيفه اهم، انما هذا لا يعني انه لن ينفذ ما قاله، موضحا ان الوعد طريف وعفوي لهدف سام.

أكثر من وعد

"أنا قادر على الحديث كدليل سياحي عن هذا المعلم العجيب حقاً. وفي اليوم التالي لفوز جعيتا سأكون هناك دليلاً سياحيّاً، ولن أكتفي بالعمل ليوم واحد وإنما لأكثر من ذلك. هذا وعد وسأنفّذه"، يقول الممثل جورج خباز، ويضيف: "مغارة جعيتا تستحقّ أن تكون بين عجائب الدنيا السبع، لا أقول هذا لأنني لبنانيّ ومتعصّب انما لانها تستحقّ".

الوعود تبقى وعوداً، ولكن الأهم حتى ظهر اليوم التصويت للمغارة. 

السابق
إذا صح !!؟
التالي
اميل لحود: الاعتماد على الكنيسة لحماية الحضور المسيحي ووقف المؤامرات