الجميل: التوغل السوري أمر غير مقبول والموقف منه ليس حزبيا ولا طائفيا بل هو قضية مبدأ

اعتبر رئيس "حزب الكتائب" الرئيس أمين الجميل، في حديث ل"تلفزيون لبنان"، ان "الموقف من التوغل السوري الأخير في عرسال ليس موقفا حزبيا ولا طائفيا، بل المسألة قضية مبدأ، لان السيادة لا تتجزأ، فإما ان تكون كاملة او لا تكون، خصوصا اذا كان هناك جيش غير لبناني يقتحم الحدود اللبنانية ويتعدى على بعض المواطنين والاهالي".

أضاف: "بالنسبة الينا هذا الامر غير مقبول، ليس فقط في لبنان بل في كل العالم وتحت أي شعار كان، مع العلم ان هناك سفراء وعلاقات ديبلوماسية من شأنها حل اي نزاع يحصل بين البلدين".

من ناحية ثانية، قال الجميل: "ان مواقفنا تنطلق من ثوابتنا التاريخية وقناعاتنا، ونأمل الا يكون هناك مقارنة بيننا وبين أحد آخر، فموقف الحزب التاريخي والحالي معروف لناحية عدم اقحام لبنان في اية نزاعات عربية ودولية. ان البعض يسمي هذا الامر عدم الانحياز او الحياد الايجابي، ولكن في النهاية نحن لا نقدم ولا نؤخر في ما يجري في سوريا او غيرها من البلدان، ونتمنى كل الخير للشعب السوري ولنترك لسوريا معالجة امورها".

وقال ردا على سؤال حول ما اذا كان يشارك البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي قلقه على مسيحيي الشرق: "بالطبع هناك قلق على مسيحيي الشرق خصوصا بعد الهجرة المسيحية من كل البلدان العربية ولا سيما في القدس، ولكن السؤال اليوم هو: كيف نتعاطى مع هذه الهواجس؟ ان التعاطي يجب ان يكون مع الحكومات التي عليها ان تتحرك لحماية هذه الفئات".

وتوجه الجميل الى المعترضين على المحكمة الدولية بالقول: "بربكم قولوا لنا ما هو البديل عنها طالما انكم لا تثقون بالمحاكم اللبنانية ولا بالمحكمة الدولية، وكيف سيتمكن أهالي الشهداء من ان يعرفوا من قتل أبناءهم او أقرباءهم؟".  

السابق
وبات لحاروف ايضا مجلسا بلدي ظلّ: هل طبقت النسبية فعلا؟
التالي
المقاومة” و”الربيع”: إما الوحدة وإما الطلاق