الديار : هاجس دولي يرافق التفجير الثاني للفرنسيين في صيدا

 كتبت "الديار" تقول ، شهد نهار أمس تطوراً هاماً على الصعيد الدولي وشكل هاجساً للدول الاوروبية عندما حصل الانفجار الثاني بعد شهرين ضد القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان، عبر استهداف القوة الفرنسية التي تشكل القوة الثانية بعد الإيطالية في اليونيفيل، مما دفع بالمراقبين الى الاعتقاد بأن الجنوب عاد مكاناً لتوجيه الرسائل المتبادلة، خصوصا بعد التطورات في المنطقة حيث دعمت دول الخارج الحراك الشعبي في بعض الانظمة، فاختلطت الاصلاحات بالتدخلات وبالسيناريوهات التي رسمتها عواصم القرار، مما يسمح للمراقبين بالاجتهاد واعتبار ان تفجير امس هو ورقة من الاوراق العديدة التي يلعبها المتصارعون على مساحة منطقة الشرق الاوسط.
وفي موازاة التطور الجنوبي، بقيت الساحة الداخلية على سخونتها بعد ان لامست الحرارة 40 درجة ترافقت مع سخونة في المواقف السياسية بين قوى 8 و14 آذار.
وعلى الرغم من ان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله لم يتطرق في كلمته الى الاوضاع الداخلية خلال الاحتفال الحاشد الذي اقيم في ملعب الراية بذكرى حرب تموز، لكنه وجه رسائل الى العدو الاسرائيلي، مؤكدا ان من يمس بالمنشآت النفطية المستقبلية في مياهنا سنمس بمنشآته. واكد ان صواريخ المقاومة ستصل الى ما بعد بعد بعد حيفا وانه كما "وعدتكم بالنصر دائماً أعدكم بالنصر مجدداً".
لكن السخونة اللافتة بقيت بين تيار المستقبل والعماد عون في ظل استمرار مواقفهما التصعيدية والحادة. اما حقوقيو 14 آذار الذين عقدوا اجتماعهم في البريستول، فطالبوا الحكومة بالاستجابة لجميع طلبات المحكمة دون اي مواربة.
بعد شهرين على الانفجار الذي استهدف الكتيبة الايطالية العاملة في قوات الطوارئ الدولية في شمالي مدينة صيدا في 27 ايار الماضي، وقع امس الانفجار الثاني في جنوبي مدينة صيدا واستهدف موكبا للقوات الفرنسية مؤلفا من خمس آليات عسكرية عند المفرق المؤدي للاوتستراد الشرقي لجهة سينيق قرب احدى محطات الغاز، حيث انفجرت عبوة ناسفة كبيرة تقدر زنتها بـ 6 كيلو غرامات من مواد الـ ت.ن.ت الشديدة الانفجار، مستهدفة الآلية الاخيرة وهي تحمل الرقم 8988، فأصيب خمسة جنود إصاباتهم طفيفة. وقد ادى الانفجار الى تضرر مقدمة الآلية بالكامل وتطاير الرشاش الحربي الذي سقط على الارض، علما ان الآليات مصفحة، وهذا ما ادى الى التخفيف من الخسائر البشرية. وذكرت معلومات ان العبوة وضعت عند مفرق الطريق الذي يصل الاوتستراد البحري بالشرقي، وقد تم تفجيرها سلكيا وعن بعد 30 م حيث عثر على السلك الذي استخدم بالتفجير. وعلى الفور قام الصليب الاحمر البناني بنقل جريحين فرنسيين من مكان الانفجار وهما سبتون وجاندو بينما نقل الجريح الثالث ويدعى سوديم اوليفيه الى مستشفى حمود لاصابته البالغة. وذكر ان انفجار امس يشبه الانفجار الاول منذ شهرين حيث تم وضع العبوة في مكان شبه مقفر ولا يمر عليه الكثير من الناس وغير حيوي بالنسبة لحركة عبور السيارات، وقد لاقت حادثة التفجير ردود فعل منددة.
هذا وقد ندد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه بالاعتداء الذي حصل على قوات بلاده العاملة في اليونيفيل في جنوب لبنان، كما نددت الخارجية البريطانية العمل ووصفته بالإرهابي.
الى ذلك، اوضح الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في موضوع التنقيب عن النفط، ان امام اللبنانيين فرصة حقيقية في ان يصبح لبنان بلداً غنياً، لديه ثروة هائلة بمياهه من النفط والغاز، وهذه ليست ملك طائفة ولا جهة، بل هي ثروة وطنية، مؤكدا ان الحديث الرسمي صحيح، ان ما يوجد من ثروات يقدّر بمئات مليارات الدولارات ونحن امام فرصة حقيقية اذا احسن اللبنانيون التصرف وتعاطوا مع الملف بمسؤولية وطنية بعيدا عن المناكفات والعقل الصغير.
واضاف: نحن امام فرصة لسد ديوننا وتحسين اقتصادنا ولنطور المستوى المعيشي ويصبح لبنان دولة قوية ومقتدرة، موجهاً نداء لمن يريد عودة المغتربين يجب ان يعمل بهذا الملف بشكل جدي، والحكومة الحالية ومجلس النواب بجهد استثنائي اوجد قانون نفط والحكومة التزمت اقرار المراسيم التطبيقية خلال هذه السنة ومفترض خلال 2012 ان تبدأ صورة العمل بشكل جدي. المساحة الاقتصادية في المياه الاقليمية تبلغ 22 الف و500 كيلومتر مربع ومن بين هذه المساحة هناك منطقة عند الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة تبلغ 850 كيلومتراً مربعاً ولبنان يعتبر انها له ولكن الاسرائيلي رسّم حدوده وأدخل هذه المنطقة.
كما اوضح نصرالله ان لبنان امام حل جذري لمشاكله الاقتصادية ولا يجوز ان تضيع هذه الفرصة، وفي منطقة المقاومة اي مقاوم لا يقول ان هناك اسرائيل ولا نعترف بوجود اسرائيل. وهذا الموقف العقائدي يبقى محفوظا وعندما أتكلم أتحدث من منطق وطني، نعتبر ان ترسيم الحدود البحرية مسؤولية الدولة ولا نتدخل نحن في هذا الموضوع، كما حصل عام 2000 الانسحاب الاسرائيلي وقلنا ان ترسيم الحدود البرية من مسؤولية الدولة، واذا بقيت ارض اعتبرتها الدولة لبنانية فنحن نتصرف على هذا الاساس، وعندما ترسم الدولة او تعتبر مساحة ما انها مياه اقليمية لبنانية ستتصرف المقاومة على ان هذه المنطقة مياه اقليمية لبنانية.
واعرب نصرالله عن ثقته بالحكومة وبأنها لن تضيع ولن تتسامح بأي حق من حقوق لبنان بمياهه الاقليمية ونفطه، ولعل هذه الحكومة هي فرصة لبنان للحفاظ على هذه الحقوق واستعادتها، ندعو الحكومة الى الاسراع بالخطوات لترسيم المراسيم التطبيقية وبدء العمل، فالوقت مهم جدا وعلى الحكومة ان تتعاطى مع الملف كأولوية وطنية.
وفي الشق الداخلي توجه نصرالله لكل الدول والحكومات والشركات التي تريد ان تقوم بمناقصات مع لبنان لبدء استخراج النفط. بالتأكيد ان لبنان قادر على حماية هذه الشركات ومنشآت النفط والغاز لأن من الممكن ان يعتدى على هذه المنشآت، محذرا في هذا الاطار، ان "من يمس بالمنشآت المستقبلية في المياه الاقليمية اللبنانية ستمس منشآته".
وفي البريستول وجه حقوقيو قوى 14 آذار، بعد لقاء في فندق "البريستول"، نداء الى الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون والامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي لمواصلة دعمهما لأعمال المحكمة الخاصة بلبنان وصولا الى ما ينطق به حكم العدالة.
واكدوا انهم ليسوا طلاب انتقام بل طلاب حق وعدالة، مشيرين الى "اننا لا نرى عدوا لنا في لبنان لننتقم منه بل شركاء لنعيش معهم في الوطن"، مشيرين الى "ان العدالة التي نصبو إليها توقف الاغتيالات السياسية وتضع حدا للافلات من العقاب وهي طريقنا الاكيد للاستقرار والمصالحة".
وأعلنوا انشاء مكتب حقوقي دائم لمتابعة أعمال المحكمة الدولية حتى تحقيق العدالة وإنزال العقاب بالمجرمين، والعمل على نشر ثقافة المساءلة والثواب والعقاب من خلال اقامة المؤتمرات والندوات.
ودعوا السلطات المختصة الى تحمل مسؤوليتها بالتزام القرارات الدولية وخاصة القرار 1757 والاستجابة لجميع طلبات المحكمة دون اي مواربة. واعلنوا التعاون مع نقابتي المحامين في بيروت وطرابلس لتعميم موقفهما التاريخي الداعم لانشاء المحكمة ولنشر ثقافة العدالة الدولية رفضا للاغتيال السياسي.
وشهدت الجلسة مشادة بين النائب نديم الجميل ونقيب محامي الشمال السابق رشيد درباس على خلفية عدم ذكر درباس للشهيد بشير الجميل اثناء تعداده سلسلة الاغتيالات في لبنان، مما اثار اعتراض النائب نديم الجميل. فرد درباس بأنه جرت محاكمة في جريمة اغتيال الشهيد بشير الجميل، فنفى النائب الجميل الامر واشار الى ان المتهمين لم يحاكموا.
وقد حضر اللقاء عدد من المحامين المستقلين وقدم خلاله المحامون مداخلات عن ضرورة دعم المحكمة الدولية، وقد مثل المحامي ناضر كسبار نقيبة المحامين امل حداد خلال الاجتماع.
من جهة ثانية، توقفت كتلة "المستقبل" خلال اجتماعها الاسبوعي امام الحملة الاعلامية التحريضية المتواصلة التي تشنها وسائل اعلام قوى الثامن من آذار على رئيس الحكومة السابق سعد الحريري بشكل شخصي، معتبرة ان الهدف منها بات واضحا وجلياً للجميع وهو محاولة تحطيم صورة سعد الحريري الشخصية والقيادية، ولقد بات من الواضح ان هذه الحملة تشن بطلب من حزب الله تحديدا، لحماية الحكومة. ورأت كتلة "المستقبل" ان التركيز بشكل شخصي على الحريري ومن زاوية إثارة أمور شخصية، ليست إلا دليل إفلاس في المنطق والحجة السياسية لدى الطرف الآخر. وفي هذا السياق حذرت الكتلة من ان استخدام هذه الاساليب قد ينقل البلاد الى اجواء مختلفة تطال الجميع ولن تقتصر نتائجها على فريق واحد.
واضافت الكتلة ان سلاح المقاومة الذي حرر الجنوب، فقد شرعيته بعد ان تحوّل الى صدور اللبنانيين في العاصمة والمناطق، وبعد ان احتضن المتهمين باغتيال رفيق الحريري ورفاقه. وبالتالي فإن ما كان جائزا في السابق لم يعد جائزا بعد ما جرى من انتهاكات افقدت السلاح شرعيته السابقة ووضعته في موضع الاتهام والشبهة التي تهدف الى السيطرة على السلطة وفرض الرأي بدليل الانقلاب الذي نفذ لتغيير الاكثرية وتشكيل الحكومة الحالية.
وكان اللافت امس الزيارة التي قام بها وفد من كتلة المستقبل النيابية الى وزير الدفاع فايز غصن وحرص الفريق على ابقاء ما جرى خلال الاجتماع سريا.
جدد رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون موقفه الداعي الى تغيير مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي، لافتا الى ان هناك مخالفات حصلت ومنها عدم كفاءة بممارسة المسؤوليات، ومنها تصريح مدير قوى الامن الداخلي انه ولد من رحم 14 آذار وهذا ليس من قوانين الامن الداخلي، وهو يقول ان وزير الداخلية هو وزير وصاية، بينما المادة 2 تقول ان قوى الامن الداخلي تخضع لوزير الداخلية. والمخالفات تجعل منه غير كفوء لممارسة مهامه في قوى الامن الداخلي، ومن يغطي مخالفاته يكون لا يريد ان تسير الدولة ومؤسساتها.
وعن اللقاء الثالث للأقطاب الموارنة والذي دعا إليه البطريرك الماروني مار بشارة الراعي، قال: لا احد يجبر احدا على المشاركة بلقاء بكركي.
وتوجه الى حقوقيي 14 اذار بالقول: القاضي لا يشرّع وفقا للمناسبة وهناك قوانين ثابتة، ولم ار يوما قرار توقيف دون ان يعرف المطلوب ما سبب توقيفه، لم ار يوما قاضيا يترك شهود الزور دون محاكمة.
بدوره قال رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع ان الكلام على المقاومة والممانعة بات شديد الابتذال، سائلا اي مناعة واستطرادا اي ممانعة لبلد يقمع شعبه وهل يمكن لممانعة ان تنتصر اذا لم تكن من صنع الشعوب. وقال ان مشروع حزب الله السياسي والعقائدي هدفه تعزيز نفوذ ايران في المنطقة. كلام جعجع جاء خلال اطلاق الـ ويب تي في وقال: لا يعتقدن احد ان وظيفة ال ويب تي في هي الحلول محل المؤسسة اللبنانية للارسال التي خرجت من رحم القوات وستعود الى القوات لا محالة.
واللافت ان رئيس اللقاء الديموقراطي وليد جنبلاط حضر الاحتفال الذي دعا إليه احد قياديي 14 اذار في عاليه وحضره النائب فادي الهبر وعضو قيادة 14 اذار الياس ابي عاصي وممثلون عن تيار المستقبل واحزاب 14 آذار.
وقد بارك جنبلاط للقيادي في 14 آذار منير بركات كتابه الجديد وغادر دون إلغاء كلمة، علما ان رسائل جنبلاط الاخيرة والتي انتقد فيها النظام السوري كانت مثار متابعة من مختلف القوى السياسية المحلية والاقليمية والدولية التي بدأت الحديث عن مواقف جديدة لجنبلاط وعن تمركز سياسي جديد.
على صعيد آخر، كشفت مصادر قصر بعبدا ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان بدأ الاستشارات لاعادة اطلاق الحوار وهو بدأ منذ يوم الجمعة اتصالاته مع الحزب السوري القومي الاجتماعي ومع النائب محمد رعد، وامس استقبل الرئيس امين الجميل والبحث يتركز على إعادة الحوار، وسيلتقي الرئيس سليمان خلال الايام المقبلة المزيد من القيادات السياسية والشخصيات للاستماع الى الاقتراحات.
وفي موضوع لاسا، افيد عن زيارة سيقوم بها البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي لمنطقة جرود جبيل والعاقورة للوقوف على تفاصيل القضية، كما ذكر ان اهالي المنطقة شكلوا لجنة متابعة اهلية لمتابعة نزاع لاسا وزيارة المرجعيات السياسية والروحية ورفع مطالبهم، في حين اشار العماد عون الى ان الخلاف يعود الى عام 1939 حين حصل عليه مسح وحصل عليه اعتراض وبقي الموضوع عالقاً، واشار الى ان الموضوع حسم في المحكمة منتقدا محاولات البعض الاصطياد في الماء العكر. وتكشف مصادر ان قوى الامن الداخلي تعهدت منع البناء على اي عقار متنازع عليها، حيث منعت القوى الامنية احد الاشخاص من بدء البناء، ولقد تم تعزيز مخفر قرطبا وتسيير دوريات. 

السابق
المستقبل : “حقوقيّو 14 آذار” يدعون بان كي مون والعربي إلى مواصلة دعم المحكمة
التالي
الأنوار : فرنسا تطالب الحكومة اللبنانية بالكشف عن المعتدين على جنودها