7 نصائح لمرضى القولون العصبي في رمضان

مرضى القولون
يجب أن يتصرف مرضى القولون العصبي بشكلٍ مختلف خلال شهر رمضان، إليكم أهم النصائح التي يجب على مرضى القولون إتباعها.

القولون العصبي من أكثر الأمراض شيوعاً، وهو خلل واضح في وظيفة الأمعاء يؤدي إلى حدوث إنتفاخات وغازات وآلام شديدة في المعدة، وهذه الأعراض لا ترتبط بسن معين أو بجنس معين، هي في الحقيقة مرتبطة بطبيعة الجسم وحساسيته تجاه الطعام، ونمط التغذية المتبع من قبل الشخص.

فإذا كنت من مرضى القولون في رمضان، فأنت بالتأكيد تتسأل عن كيفية التعامل مع الصيام.

اقرأ أيضاً: اجمل صور تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك لعام 2021

مرضى القولون
مرضى القولون

وإليكم أهم النصائح التي يجب أن يتبعها مرضى القولون في رمضان

1- المشروبات في رمضان

بمجرد سماع أذان المغرب، يهرع الجميع لشرب كوب ماء بارد مباشرةً من الثلاجة، وخاصةً في الجو الحار وبعد يوم طويل من الصيام، وبشكلٍ عام هي عادة خاطئة، وبصفة خاصة لمرضى القولون، فبدلاً من ذلك تناول 1-2 كوب من الماء الفاتر على الإفطار، وإبتعد عن الماء والمشروبات المثلجة، وخصوصاً عند بداية الإفطار.

2- أفضل إفطار لمرضى القولون في رمضان

بدلاً من تناول المشروبات مرتفعة السكر بكميات كبيرة على الإفطار، التي تتسبب في حركة مفاجئة وسريعة للأمعاء، الطريقة المثالية لدخول الطعام إلى المعدة هي تناول 3 تمرات مع شرب الماء.

3- بكتيريا البروبيوتيك

الصديق الأول لمرضى القولون هو بكتيريا البروبيوتيك، حيث يمكنك الحصول عليها عن طريق تناول الزبادي (اللبن) أو من خلال المكملات الغذائية، لذا تناول كبسولة عند الإفطار وأخرى عند السحور للوقاية من أعراض القولون خلال ساعات الصيام، وذلك بعد مراجعة الطبيب بالتأكيد.

4- الإبتعاد عن الأطعمة المهيّجة للقولون

إذا كنت مريض قولون، فأنت تعرف أن هناك أطعمة تعمل على تهييج الأمعاء والقولون، كالقرنبيط والحليب والكافيين واللحم الأحمر والأطعمة الحارة، لذا إستمر في الإبتعاد عن قائمة الطعام الممنوعة في رمضان، لأن المعدة تكون أكثر حساسية مع الصيام.

5- الوجبة في رمضان

يميل الكثيرون إلى تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة الإفطار فوق طاقة المعدة وقدرتها، إحذر من تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة واحدة، وبدلاً من ذلك قسم الطعام الى وجبات صغيرة، وابدأ وجبة الإفطار بطعام خفيف، كالشوربة والسلطة.

6- شرب أعشاب القولون

هناك بعض الأعشاب التي تساعد على تهدئة المعدة وتقليل الإنتفاخ والغازات، كالنعناع والزنجبيل واليانسون، أما الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، فيجب الإمتناع عنها تماماً.

7- ممارسة الرياضة في رمضان

أحياناً لا يوجد وقت كافٍ لممارسة الرياضة يومياً بعد الإفطار، وبدلاً من ذلك يمكنك الخروج للتمشية السريعة بعد الإفطار لمدة نصف ساعة فقط، فالحركة تساعد الجهاز الهضمي في القيام بعمله بطريقة مثالية، وبذلك تتجنب مشاكل القولون المفاجئة في الصيام.

أعراض مرض القولون

من أهم الأعراض المصاحبة لمرض القولون، التي يمكنك التعرف من خلالها على إصابتك بالمرض، هي:

  • آلام في أجزاء مختلفة من البطن، قد تكون هذه الآلام مستمرة أو متقطعة، وطول وشدة الألم تختلف من شخص لآخر، وغالباً ما يقل الألم عند خروج الغازات أو البراز.
  • إنتفاخ شديد في البطن يصل في بعض الأحيان لإنتفاخ يشبه الحمل، والغازات المصاحبة له قد تكون كثيرة للغاية.
  • تغير في شكل البراز، فهناك من يصيبهم الإسهال والبعض الآخر يصيبه الإمساك، وقد يصبح البراز صغيراً يشبه الكرات الصغيرة، وأحياناً يكون مصحوباً بالمخاط..
  • الرغبة في الذهاب إلى الحمام مرات متعددة، وعدم القدرة على الإخراج مرة واحدة.

السابق
رائعة الشاعر مصطفى سبيتي إلى روح السيد محمد حسن الأمين
التالي
العقل الجمعي في غياب أحد أقطابه